غانا تفرض على شركات الطيران دفع 3500 دولار عن كل راكب غير حاصل على لقاح كورونا

أصدرت السلطات الصحية وهيئة الطيران المدني في غانا، إرشادات صارمة لشركات الطيران التي تنقل الركاب إلى البلاد، وذلك نظرا لأن سلالة "أوميكرون" من فيروس كورونا، تهدد بتقويض المكاسب التي تحققت في مكافحة الوباء، وذلك وفقا لما جاء في موقع محطة "citi fm" الإذاعية، التي تتخذ من أكرا مقرا لها.

 

في بيان، أُعلنت خطط جديدة للحماية من موجة أخرى من الإصابات بكورونا، وقالت السلطات في غانا، إنه اعتبارا من 14 ديسمبر الجاري، يجب على الأشخاص الذين يسافرون داخل وخارج البلاد، أن يكونوا مطعمين بشكل كامل، وأن يتبعوا بدقة الإرشادات المنصوص عليها لحماية أنفسهم والمجتمع.

 

كما أشارت السلطات أيضا، إلى أنه من المقرر أن تفرض غانا على شركات الطيران، دفع مبلغ 3500 دولار أمريكي، عن كل راكب يتم نقله جوا إلى "مطار كوتوكا الدولي"، دون أن يكون حاصلا على لقاح كورونا بشكل كامل.

 

كما سيتم تغريم شركات الطيران التي تسمح بسفر ركاب على متن رحلاتها دون أن يقدموا نتائجا لاختبار (PCR)، أو تنقل ركابا إلى أكرا، جاءت نتيجة اختبارهم إيجابية، بدفع مبلغ 3500 دولار أمريكي عن كل راكب.

 

وبينما قد يُمنع غير الغانيين الذين يندرجون في هذه الفئة، من دخول البلاد، وإعادتهم إلى نقطة انطلاقهم بتكلفة تتكبدها شركة الطيران، سوف يُسمح للمسافرين الغانيين بدخول البلاد، ولكن سيخضعون لحجر صحي إلزامي مدته 14 يوما، في منشأة مخصصة لذلك.

 

بالإضافة إلى ذلك، لا يُسمح لأي شركة طيران بنقل الركاب إلى غانا دون التحقق المسبق من رمز (TT) الخاص بهم (المستلم من مختبر TT) أو (TC) الصادر عبر الإنترنت، بعد تحميل نتيجة اختبار (PCR) أصلية، وتحليلها باستخدام برنامج PanaBIOS أو Global Haven.

 

ووفقا لهيئة الطيران المدني في غانا، سيتم أيضا فرض رسوم إضافية على شركات الطيران التي تنتهك التوجيهات، بقيمة 3500 دولار أمريكي لكل راكب، وذلك وفقا لموقع محطة "citi fm" الإذاعية.

 

وقالت السلطات الصحية في غانا، في بيان سابق، إنها اضطرت إلى تبني هذه الإجراءات الصارمة على كل من شركات الطيران وركابها، لأنه تم اكتشاف 34 حالة إصابة بسلالة "أوميكرون" من كورونا، في مطار كوتوكا الدولي، حيث تمثل الإصابات المُكتشفة في المطار وحده نحو 64% من إجمالي عدد الحالات في البلاد.