قبرص تضيف إسبانيا وإيطاليا والبرتغال والفاتيكان إلى قائمة الدول الحمراء للسفر

أعلنت قبرص أنه تقرر على جميع المسافرين القادمين غير الملقحين وغير المتعافين من دول إسبانيا، وإيطاليا، والبرتغال، والفاتيكان، الخضوع لمتطلبات اختبار مزدوجة عند الوصول إلى قبرص، بعد إضافة تلك الدول إلى القائمة الحمراء للسفر.

 

وبحسب موقع "Schengen Visa Info"، أوضحت السلطات القبرصية أن هذا الإجراء لا ينطبق على الذين يثبتون التطعيم الكامل أو التعافي من فيروس كورونا، من خلال تقديم شهادة COVID-19 الرقمية للاتحاد الأوروبي، أو وثيقة أخرى معادلة.

 

وباستثناء البلدان المذكورة سابقا، تشمل القائمة الحمراء في قبرص أيضا الدول الآتية:

 

الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي: النمسا، بلجيكا، بلغاريا، فرنسا، ألمانيا، الدنمارك، إستونيا، أيرلندا، كرواتيا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورج، هولندا، المجر، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، السويد، التشيك، فنلندا.

 

الدول الصغيرة: أندورا، موناكو، سان مارينو

 

دول منطقة الشنجن: سويسرا، أيسلندا، ليختنشتاين، النرويج

 

الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي: مصر، أرمينيا، جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، الأردن، بيلاروسيا، لبنان، كوريا الجنوبية، عمان، أوكرانيا، بيرو، روسيا، صربيا.

 

وبناء على قواعد الدخول الحالية التي تطبقها قبرص، يطلب من المسافرين من البلدان المدرجة في القائمة الحمراء، إجراء اختبار COVID-19 في غضون 72 ساعة قبل المغادرة، والخضوع لاختبار آخر بمجرد وصولهم إلى قبرص، حتى تظهر نتيجة الاختبار يتعين على الجميع البقاء في حجر صحي ذاتي.

 

القائمة الخضراء

ومن ناحية أخرى، تم إضافة إندونيسيا إلى القائمة الخضراء، بعد تقييم الوضع الوبائي لفيروس كورونا "كوفيد-19" مقارنة بالتقييم السابق الذي نشر الأسبوع الماضي، حيث يمكن للمسافرين من إندونيسيا الآن السفر إلى قبرص دون الخضوع للاختبار أو متطلبات الحجر الصحي، وفقا لتقارير SchengenVisaInfo.com.

 

وأوضحت السلطات القبرصية أن الركاب القادمين من دول القائمة الخضراء ليسوا مطالبين بحمل شهادة اختبار COVID-19، أو عزل أنفسهم.

 

وتنطبق نفس القواعد على المسافرين القادمين من الإمارات، والكويت، والبحرين، والسعودية، إلى جانب سنغافورة، لتصبح هذه الدول الوحيدة التي تعد حاليا جزءا من القائمة الخضراء لقبرص، حيث تم إزالة جميع دول الاتحاد الأوروبي، ومنطقة الشنجن، بسبب زيادة معدلات الإصابة بـ COVID-19.

 

القائمة البرتقالية

بالنسبة للدول الموجودة بالقائمة البرتقالية، يظهر أحدث تقييم أن دولتين فقط من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وعدة دول "ثالثة" هي جزء من هذه القائمة، وتشمل:

 

الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي: اليونان ، مالطا

 

البلدان الثالثة: الأرجنتين، أستراليا، اليابان، إسرائيل، كندا، قطر، الصين (بما في ذلك ماكاو، وهونج كونج)، كولومبيا، ناميبيا، نيوزيلندا، أوروجواي، تشيلي.

 

ويتعين على المسافرين القادمين من إحدى هذه البلدان المدرجة في القائمة البرتقالية تقديم اختبار PCR يتم إجراؤه في غضون 72 ساعة قبل الدخول والحصول على شهادة بنتيجة سلبية.