الكويت توقف رحلات الطيران المباشرة مع 9 دول أفريقية بسبب متحور كورونا

أعلنت إدارة الطيران المدني الكويتية عن إيقاف رحلات الطيران التجارية "المنتظمة" المباشرة مع 9 دول هي جنوب أفريقيا، نامبيا، بوتسوانا، زيمبابوي، موزمبيق، ليسوتو، إسواتيني، زامبيا، وملاوي، باستثناء طائرات الشحن.

 

وأوضح منشور على الحساب لإدارة الطيران المدني عبر موقع "تويتر، أن الية واجراءات الحجر المؤسسي ستطبق على المواطنين القادمين من تلك الدول لمدة 7 أيام، مع فحص pcr في الكويت عند الوصول وفي اليوم الـ6 من الوصول. وأفاد المنشور انه يمنع دخول البلاد لغير الكويتين القادمين من تلك الدول سواء كان القدوم مباشرة، أو عن طريق دول أخرى ما ليم يقيموا خارج تلك الدول لمدة 14 يوما على الأقل.

 

وأوضحت الطيران المدني الكويتية، أن هذا القرار جاء بناء على تعليمات السطات الصحية الكويتية، ونظرا إلى الوضع والتداعيات المترتبة على انتشار سلالة متحورة جديدة لفيروس كورونا.

 

من جانب اخر أعلن الحساب الرسمي لمركز التواصل الحكومي الكويتي عبر موقع "تويتر"، أن هذا قرار منع الرحلات التجارية المباشرة بين الكويت والـ9 دول يكون ساريا اعتبارا من اليوم الأحد 28 نوفمبر 2021، وحتى اشعار آخر. وطالب منشور مجلس رئاسة الوزراء الكويتي المواطنين بتجنب السفر في الوقت الراهن إلا في حالات الضروة، وخاصة في الدول التي ظهرت بها حالات من السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

 

وقامت العديد من الدول بتشديد قيود السفر على دول في جنوب أفريقيا، منذ ظهور متحور جديد من فيروس كورونا، في محاولة للحد من انتشاره، وأطلقت منظمة الصحة العالمية على المتحور الجديد اسم "أوميكرون"، واعتبرته يبعث على القلق لأن الأدلة العلمية التي تم التوصل إليها حتى الآن ترجح أنه قد يؤدي إلى تكرار الإصابة بالفيروس.

 

ولكن المنظمة الدولية حذرت من التعجل في فرض قيود على السفر دون وجود أساس علمي لهذه القرارات. كما انتقدت دولة جنوب أفريقيا، التي اكتشف فيها المتحور للمرة الأولى، قرارات حظر السفر إليها، ووصفتها بأنها صارمة.

 

أول إصابة من هذه السلاسة تم اكتشافها يوم 24 نوفمبر الجاري في جنوب إفريقيا حسب منظمة الصحة العالمية، لكن اكتشافها لأول مرة يعود إلى 9 من الشهر ذاته عندما ظهرت في عينة للفحص في بوستوانا، وذلك في مختبر مرجعي اكتشف أن عينة تشترك في حوابي 50 طفرة لم يتم كشف اجتماعها بهذا الشكل من قبل.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على الحساب الرسمي للطيران المدني على موقع "تويتر"، اضغط هنا .