الولايات المتحدة تعيد فتح حدودها أمام القادمين المطعمين ضد كورونا بدءا من اليوم

تعيد الولايات المتحدة الأمريكية، فتح حدودها أمام المسافرين الدوليين الحاصلين على لقاح مضاد لكورونا، اليوم الإثنين، بعد 20 شهرا على إغلاق هذه الحدود وفرض قيود على السفر، ويمثل هذا الإجراء أكبر تغييرات في سياسة السفر الأمريكية منذ الأيام الأولى لتفشي وباء كورونا.

 

وبالنسبة للمسافرين الذين يصلون جوا، ستطلب الولايات المتحدة، اعتبارا من اليوم، بالإضافة إلى إثبات التطعيم وفحص الكشف عن كورونا قبل 3 أيام من المغادرة، أن تقوم شركات الطيران بوضع نظام تتبع للمخالطين. وبالنسبة للوافدين برا، فقد أعلن البيت الأبيض هذا الأسبوع أن رفع القيود سيتم على مرحلتين، وذلك وفقا لما جاء في "روسيا اليوم".

 

واعتبارا من اليوم، سيتمكن القادمون لأسباب تعتبر غير ضرورية، من عبور حدود كندا أو المكسيك، على سبيل المثال، تلك المتعلقة بالعائلة أو السياحة، شرط تلقي اللقاح، والوافدون لأسباب تعتبر ضرورية، مثل سائقي الشاحنات، يتم إعفاؤهم من ذلك. لكن اعتبارا من يناير 2022، سيتم تطبيق إلزامية التطعيم على كل الزوار الذين يعبرون الحدود البرية مهما كان سبب دخولهم.

 

من جانب آخر، أشارت السلطات الصحية الأمريكية إلى أنه سيتم قبول كل اللقاحات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، وهي حتى الآن، بحسب الإجراء الطارئ الذي وضعته منظمة الصحة، (أسترازينيكا، وجونسون آند جونسون، ومودرنا، وفايزر/بايونتيك، وسينوفارم، وسينوفاك).

 

كان مسئول في البيت الأبيض، أعلن، أكتوبر الماضي، أن الولايات المتحدة ستفتح حدودها أمام المسافرين الأجانب الملقحين ضد فيروس كورونا المستجد، بداية من 8 نوفمبر، وأوضح أنه سيسمح الآن للأشخاص الملقحين الذين يحملون نتيجة اختبار سلبي صالح لمدة 72 ساعة قبيل المغادرة، بالسفر على متن رحلة جوية متوجهة إلى الولايات المتحدة، طالما أنهم يشاركون معلومات تتبُع المخالطين.

 

وأشار إلى أنه سيمنع بشكل عام دخول الأجانب الذين لم يتلقوا التطعيم ضد كورونا، في حين سيطلب من المواطنين الأمريكيين تقديم نتيجة اختبار سلبي للكشف عن الفيروس.

 

ومن شأن هذه الخطوة أن تتيح مزيدا من الخيارات أمام من تلقوا التطعيم ضد كورونا، وفي نفس الوقت مزيدا من التضييق على من لم يلتقوه، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "بلومبرج" للأنباء، ونقلته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وهذا الإجراء يمثل تحولا كبيرا في سياسة السفر الخاصة بأمريكا، والسارية منذ الأيام الأولى لتفشي الوباء في البلاد، حيث كان يمنع بشكل قاطع دخول الأجانب القادمين مباشرة من دول أوروبا والهند والبرازيل والصين، الأراضي الأمريكية.

 

وتم الإعلان عن هذا الإجراء لأول مرة في 20 سبتمبر الماضي، لكن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لم تعلن على الفور موعد دخولها حيز التنفيذ بشكل فعلي.