محافظ القاهرة يطالب بإقامة منطقة مطاعم بقرية الفواخير بالفسطاط لتوفير احتياجات السائحين

طالب اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، بدراسة إقامة منطقة خدمات ومطاعم لتقديم أكلات المطبخ المصري بقرية الفواخير، التي تضم 152 فاخورة بمنطقة الفسطاط في حي مصر القديمة، لتوفير احتياجات السائحين من زائري المنطقة، خاصة وأن قرية الفواخير تقع بجوار متحف الحضارة بالفسطاط.

 

جاء ذلك أثناء تفقد محافظ القاهرة، الأعمال الجارية لتطوير قرية الفواخير، تمهيدا لافتتاحها، وذلك وفقا لبيان منشور على الصفحة الرسمية لمحافظة القاهرة، بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الثلاثاء.

 

وأكد المحافظ أن أعمال تطوير القرية تأتي في إطار تنفيذ استيراتجية القيادة السياسية بشأن دعم وتشجيع الحرف اليدوية، مشيرا إلى أن هناك اهتمام متواصل لوضع قرية الفواخير بالفسطاط على خريطة المزارات السياحية بالقاهرة، وبرامج تنشيط سوق الفخار على المستوى المحلي والعالمي، خاصة وأن "صناعة الفخار" من أقدم الحرف على مستوى العالم.

 

وأضاف أن أعمال التطوير شملت استكمال توصيل جميع المرافق (مياه - غاز - كهرباء - صرف)، إلى جانب الاستمرار في تركيب أفران الغاز صديقة البيئة والبديلة عن الأفران البدائية، وتركيب الولاعات الذاتية لباقي الوحدات بقرية الفواخير، وإجراءات التشغيل الفعلي لباقي الأفران، ومتابعة أعمال الإنارة والنظافة وغيرها.

 

وأشار إلى أنه جارِ استكمال تنفيذ بعض الأعمال المتعلقة بالمظهر العام للقرية، وتشمل رفع كفاءة المباني، وتركيب لاند سكيب زراعي، إلى جانب تركيب أرفف جانبية على حوائط كل فاخورة، لعرض المنتجات عليها بشكل جمالي، بالإضافة إلى طلاء واجهات الفواخير.