بريطانيا تخفض الضرائب على الوقود والطيران قبل انطلاق قمة المناخ

تعهد وزير الخزانة البريطاني، ريشي سوناك، بخفض الضرائب على الوقود والطيران، قبل استضافة المملكة المتحدة، 197 دولة، لإجراء محادثات رئيسية حول تغير المناخ العالمي، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "بلومبرج" للأنباء، ونقلته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وقال الوزير، إنه يريد تشجيع المزيد من الأشخاص على القيام برحلات قصيرة المدى داخل المملكة المتحدة، وبالتالي سيقلل من رسوم ركاب الرحلات الجوية إلى 6.5 جنيه إسترليني، ومن المتوقع أن يساعد ذلك 9 ملايين مسافر، وأضاف أنه سيستضيف وزراء مالية وشركات أخرى لاجتماع في قمة المناخ.

 

ومن المرجح أن تثير السياسات المطروحة غضب نشطاء البيئة، الذين يدفعون المملكة المتحدة لتسريع انتقالها إلى الوصول لمستوى الصفر في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وتهدد بتقويض جهود المملكة المتحدة لإظهار القيادة في التعامل مع تغير المناخ قبل قمة (كوب 26)، التي من المقرر أن تبدأ في جلاسكو، غدا الأحد.

 

وقال رئيس تنسيق السياسات في منظمة (أصدقاء الأرض) غير الربحية، مايك تشايلدز: "إن تقليص ضرائب ركاب الرحلات الجوية الداخلية خطوة مدهشة تتعارض تماما مع حالة الطوارئ المناخية، يجب أن يخفض وزير الخزانة تكلفة السفر في جميع أنحاء البلاد بالقطار، وليس بالطائرات التي تستهلك كميات كبيرة من الكربون".