الرئيس الإندونيسي يدعو إلى إطلاق ممر سفر في جنوب شرق آسيا

دعا الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، اليوم الإثنين، إلى إطلاق ممر سفر في جنوب شرق آسيا، لإنعاش الاقتصاد مع انحسار حالات الإصابة بفيروس كورونا في المنطقة، وقال إن هناك دولا في المنطقة فرضت عددا من أشد القيود في العالم للحد من انتشار كورونا.

 

وأضاف، في تصريحات خلال منتدى أعمال قبل قمة لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) مقرر عقدها من غد الثلاثاء إلى يوم الخميس، نقلتها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، اليوم الإثنين: "يجب تسريع الانتعاش الاقتصادي للآسيان من خلال إعادة تنشيط السفر، بما في ذلك السياحة الآمنة".

 

وقال: "مع تزايد السيطرة على وضع كورونا، يمكن تخفيف القيود على التنقل"، وأضاف أن ما يسمى بـ"ترتيب ممر سفر الآسيان"، الذي اقترحته إندونيسيا العام الماضي، يجب تنفيذه في أقرب وقت ممكن.

 

وفي 14 أكتوبر الجاري، أعادت إندونيسيا فتح جزرها السياحية في بالي وأرخبيل رياو، لاستقبال الزوار من 19 دولة، لكن دول الآسيان الأخرى، بما في ذلك ماليزيا وسنغافورة وتايلاند، لم تكن من بين هذه الدول.

 

وخففت إندونيسيا تدريجيا من القيود المرتبطة بكورونا، بعد أن أرهقت زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا المستشفيات في يونيو ويوليو، ولكن في الأسابيع الأخيرة، انخفض عدد الحالات اليومية إلى أقل من 1000 حالة، وسجلت، رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، أكثر من 4.2 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا، مع أكثر من 143 ألف حالة وفاة مرتبطة بالوباء.