"الصحة": زيادة عدد مراكز تلقي لقاح كورونا إلى 657 ومكاتب السفر لـ145

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه تم زيادة عدد مراكز تلقي لقاح كورونا إلى 657 بدلا من 580 مركزا، وعدد مكاتب السفر إلى 145 بدلا من 134 مكتبا، ولفتت إلى أنه جار تجهيز مراكز كبرى في محافظتي الشرقية وأسيوط.

 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الذي عقد اليوم الأربعاء بمدينة العلمين الجديدة، لمناقشة آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا محليا وعالميا، وجهود مواجهة الجائحة.

 

وتناولت الوزيرة الموقف الحالي لتوريد لقاحات (أسترازينيكا، وسينوفاك، وسينوفارم، وسبوتنيك، وجونسون آند جونسون)، وأشارت إلى الكميات المخطط استلامها حتى نهاية العام من المواد الخام للتصنيع بمصانع فاكسيرا، ولفتت إلى أنه سيتم البدء في الإفراج التدريجي عن 6 ملايين جرعة مصنعة بداية من 5 سبتمبر المقبل، فضلا عن استلام عدد من اللقاحات تتضمن (جونسون آند جونسون، وسبوتنيك، وفايزر، وموديرنا، وسينوفارم).

 

كما أشارت إلى موقف التعاقد على أحد أدوية الأجسام المضادة لصالح مرضى كورونا في مصر، لافتة إلى أنه جار استقبال 15 ألف جرعة من العقار المذكور، الذي سيتم إضافته إلى بروتوكول علاج وزارة الصحة، نظرا للجدوى العلاجية له في تخفيض معدلات الاحتياج لدخول الرعاية المركزة بنسب تتراوح بين 79% إلى 90%، فضلا عن خفض نسب معدلات الوفاة بنسب تتراوح بين 95% إلى 98%، بالإضافة إلي الجدوى الاقتصادية جراء توفير التكاليف العلاجية والحجز بالمستشفيات للحالات المتوسطة والشديدة.

 

واستعرضت ضوابط تطعيم العاملين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موضحة أن نقاط التطعيم التي تم تخصيصها بالمستشفيات الجامعية لتطعيم الأطقم الطبية، ستقوم بتغطية تطعيم باقي العاملين بكل جامعة، كما تلتزم بالانتهاء من تطعيم الجرعة الثانية من اللقاحات قبيل بداية العام الدراسي الجديد، ويقوم كل معهد ومركز بحثي بإنشاء عيادة تطعيم ثابتة بداخله، على أن تقوم وزارة الصحة بدعم تلك النقاط بالكوادر الطبية حال عدم توافرها، والأجهزة المخصصة لتسجيل التطعيم، وكذلك الطعوم التي تناسب عدد العاملين بكل جهة.

 

وأشارت إلى آلية تطعيم الطلاب، لافتة إلى أن المستشفيات ستقوم بتطعيم الطلاب الجدد وقت توقيع الكشف الطبي عليهم من خلال نقاط ثابتة بمستشفيات الطلبة، يتم مدها بالأجهزة والطعوم من خلال وزارة الصحة، كما تقوم مستشفيات الطلبة بإعداد جداول لتطعيم الفرق الدراسية تباعا.

 

واستعرضت أيضا ضوابط تطعيم العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، موضحة أنه تم وضع آلية لتسجيل العاملين بالوزارة، وتوفير اللقاحات اللازمة لهم، بحيث يتم الانتهاء من تطعيم جميع المسجلين منهم قبيل بداية العام الدراسي الجديد.

 

اقرأ أيضا:

رسوم استخراج الشهادات المعتمدة للمسافرين الحاصلين على لقاح كورونا

أسماء وعناوين مكاتب استخراج الشهادات المعتمدة للمسافرين الحاصلين على لقاح كورونا