تونس: تخفيض سعر فحص PCR إلى 170 دينارا في مختبرات ومعامل القطاع الخاص

كشف وزير الصحة التونسي، الدكتور فوزي المهدي، أنه تم تخفيض سعر تحليل وفحص كورونا PCR إلى 170 دينارا في مختبرات ومعامل مستشفيات القطاع الخاص في تونس، بينما تقوم الدولة بعمل الفحص مجانا في المستشفيات والمعامل الحكومية.

 

وأوضح وزير الصحة التونسي في حوار مع قناة "الوطنية الأولى"، ونشرته وزارة الصحة على حسابها الرسمي عبر موقع "فيس بوك"، أن الوزارة قامت بتطوير التحاليل من نوع PCR لكي تكشف كل انواع سلالات كورونا حتى المستجدة منها.

 

وكشف أن الوزارة ليس لديها مشكلة في توفير الاعتمادات المالية لاقتناء اللقاح، ولكن هناك ضغط كبير على شركات إنتاج اللقاح العالمية، موضحا أن شركة فايزر توفر للوزارة نحو 80 ألف جرعة لقاح أسبوعيا.

 

وأوضح أن 100 ألف جرعة جاءت لوزارة الدفاع الوطني كهبة واختارت الوزارة تقاسمها مع كافة قرات الأمن الوطني، لافتا إلى أن مراكز التطعيم لن تستقبل اي مواطن لم يحترم موعده وذلك لتجنب الاكتظاظ.

 

وأفاد بأن وزارة الصحة تعاقدت مع شركة خدمات ستقوم باستقبال المواطنين في مراكز التطعيم بلقاح كورونا وارشادهم، حيث تدرس كل السبل للتكفل بمرضى كورونا في مستئفيات القطاع الخاص في حالة وصول مستشفيات القطاع العام الى طاقته القصوى.

 

وتابع أن الوضع الصحي الخاص بفيروس كورونا لم يصل الى مرحلة اختيار من سيتم علاجه في المستشفى ومن سيتم التخلي عنه، مؤكدا أن المنظومة الصحية في تونس لازالت صامدة رغم الارهاق النفسي.