توقيع اتفاقية بين "السياحة" و"الاتصالات" للتحول الرقمي لتحسين الخدمات السياحية

شهد الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارتين لتطوير البنية التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار.

 

وأفاد بيان صحفي صادر عن الوزارة، أنه تم توقيع البروتوكول من قبل غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار، والمهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية.

 

وأضاف البيان، أن مدة العمل بهذا البروتوكول تبلغ 3 سنوات، ويهدف إلى المساهمة فى تحقيق التحول إلى المجتمع الرقمي، وتطوير وتحسين الخدمات السياحية وإظهار قيمة المعالم السياحية والآثرية وزيادة فرص انتشارها لتعزيز الموارد المالية باعتبارها من أهم عوامل النمو الاقتصادى.

 

 

كما يهدف البروتوكول إلى حفظ وتوثيق وإتاحة المعلومات عن الآثار المصرية باستخدام التقنيات الحديثة، ورفع الوعي الأثري وتعريف المجتمع المصري والعالمي بأنشطة وخدمات وزارة السياحة والآثار، والمساهمة في تنشيط السياحة المصرية فى الفترة المقبلة وزيادة عدد السائحين الوافدين إلى البلاد.

 

ومن جانبه، أعرب العناني عن سعادته بهذا البروتوكول، مشيراً إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لا تدخر أي جهد في تقديم الدعم الفني والتقني لصالح الوزارة، منوها إلى أن هذا هو البروتوكول الثالث الذي يتم توقيعه بين الوزارتين للترويج السياحة والآثار.

 

وأضاف أن البروتوكول مزدوج للخدمات السياحية والترويج للمنتج السياحي المصري ولتقديم خدمات سياحية رقمية جديدة لتكون تجربة السائح تجربة استثنائية في مصر، وفي نفس الوقت لتقديم خدمة هامة وهي العمل على توثيق وتسجيل القطع الأثرية في مصر.

 

وأشار إلى أن أزمة فيروس كورونا المستجد أثبتت نجاح التجربة الجديدة التي قامت بها الوزارة للإتاحة عبر منصات التواصل المختلفة لها، وزيادة عدد الزيارات الافتراضية لعدد من المواقع والمتاحف الاثرية والتي لاقت إقبالا شديدا من المجتمع المصري والعالمي مما دفع الوزارة إلى تكثيف العمل في هذا المجال، متابعا أن الوزارة لن تجد ذراع لها في هذا المجال أفضل من وزارة الاتصالات.

 

وأكد أن البروتوكول ينطلق من استراتيجية وزارة السياحة والآثار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء منظومة معلوماتية دقيقة عن الأنماط المتنوعة للسياحة والثقافة المصرية لبناء اقتصاد متنوع يعتمد بشكل كبير على إتاحة الخدمات وأهمها خدمات السياحة والآثار.

 

ووصف العناني البروتوكول بأنه القناة الشرعية للعمل للوزارة وبداية عهد أكثر قوة من التعاون والمستفيد الأكبر هو السائح والمواطن المصري للحفاظ علي الآثار للأجيال القادمة.

 

وفى سياق متصل، قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن البروتوكول يأتي استكمالا للتعاون المشترك بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والآثار فى عدد من المشروعات من أجل استخدام خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى الترويج للسياحة المصرية على المستوى العالمى وتعريف العالم بالكنوز الاثرية المتفردة التى تملكها مصر.

 

ولفت إلى أن البروتوكول يأتي فى اطار الجهود التى تبذلها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق التعاون مع كافة الوزارات من أجل بناء مصر الرقمية والتى يتم من خلالها اتاحة خدمات رقمية متميزة تواكب التطور التكنولوجي العالمى.

 

وتابع أنه سيتم التعاون بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والآثار من أجل استخدام التقنيات الحديثة فى توثيق وعرض المعلومات عن التراث الأثرى والسياحى المصرى والخدمات السياحية والأثرية بشكل ميسر للمواطنين وللعالم.

 

كما يتم استخدام تكولوجيا المعلومات فى تعظيم التواصل بين السائحين ومناطق الجذب السياحي في مصر وذلك من خلال إنشاء وتطوير البوابات الإلكترونية وتطبيقات المحمول.