الرئيس السيسي يفتتح متاحف شرم الشيخ والمركبات الملكية وكفر الشيخ

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، 3 متاحف، وهم متحف المركبات الملكية في محافظة القاهرة بعد تطويره، ومتحف شرم الشيخ الجديد بمحافظة جنوب سيناء ومتحف كفر الشيخ الجديد.

 

ويعد متحف شرم الشيخ ثاني المتاحف التي تدمج بين السياحة الثقافية والشاطئية بعد متحف الغردقة، وتبلغ مساحته نحو 192 ألف متر مربع، بتكلفة 800 مليون جنيه.

ويعكس متحف شرم الشيخ الأوجه المختلفة للحضارة المصرية عن طريق عرض مجموعة من القطع الأثرية التي تم اختيارها بعناية من المخازن المتحفية، لقصر المنيل، وكوم أوشيم، وسقارة، ومتاحف السويس، والإسماعيلية، واليوناني الروماني بالإسكندرية، والمتحف المصري بالتحرير، وكذلك مخازن مدينة الأقصر، والأشمونيين بالمنيا.

 

 

أما متحف المركبات الملكية ببولاق، فبلغت تكلفته نحو 63 مليون جنيه، ويضم 5 قاعات أبرزها: قاعة الانتيكخانة، وقاعة الاستقبال، وقاعة الجمالون (الموكب)، وتمثل الشارع في العصور الملكية، وسوف تعرض أندر أنواع المركبات وهي عربة الآلاي والنصف آلاي، وهما عربات يجرها الخيول ويتم تصنيعها بمواصفات معينة للملوك وكبار رجال الدولة.

 

 

الجدير بالذكر أن متحف المركبات الملكية أنشئ في عهد الخديوي إسماعيل (1863 – 1879)، وسمي حينها بمصلحة الركائب الخديوية، ثم تغير اسمه إلى مصلحة الركائب السلطانية في عام 1914، ثم مصلحة الركائب الملكية في عام 1924، ثم تحول اسمه أخيرا إلى متحف الركائب الملكية في عام 1978، ويعتبر المتحف من أندر المتاحف حيث يعد الرابع من نوعه على مستوى العالم بعد متاحف روسيا، وإنجلترا، والنمسا.

 

وعن متحف كفر الشيخ، فبلغت تكلفته 63 مليون جنيه على مساحة 6760 متر مربع، ويضم قاعات العرض المتحفي وقاعات للتهيئة المرئية والتربية المتحفية والندوات، بالإضافة إلى مبنى للخدمات ويحتوي على الكافيتريات والبازارات.