العناني لمنظمي الرحلات في بولندا: إجراء تحليل PCR للسائحين احترازي وتم تيسيره

توجه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إلى العاصمة البولندية وارسو، فى زيارة قصيرة لتحفيز السياحة البينية بين البلدين، وبحث سبل تعزيز التعاون في مجال القطاع السياحي، وذلك عقب انتهاء زيارته الرسمية أمس الثلاثاء، للعاصمة التشيكية براج، لافتتاح معرض "ملوك الشمس".

 

واستهل العناني زيارته بلقاء رئيس اتحاد الشركات السياحية في بولندا، وممثلي كبرى منظمي الرحلات بها، والإعلام السياحي البولندي، حيث تم مناقشة العديد من النقاط والمقترحات التي من شأنها أن تسهم في جذب مزيد من السائحين البولنديين لزيارة مصر، خاصة في ضوء ما تمتلكه مصر من إمكانيات سياحية تضعها في مكانة تنافسية بين الدول السياحية.

 

 

وحضر اللقاء السفير بدر عبد العاطى مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسفير حسام القاويش سفير مصر في بولندا.

 

وخلال اللقاء، أكد وزير السياحة والآثار على حرص مصر الكامل على سلامة كافة السائحين والعاملين بالقطاع السياحي، مستعرضا الجهود التي بذلتها الدولة المصرية لدعم القطاع خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، من إجراءات لاستئناف السياحة، ولتشجيع الشركات ومنظمي الرحلات على تنظيم مزيد من الرحلات إلى المحافظات السياحية المصرية .

 

وأشار إلى أنه من بين هذه الإجراءات، إعفاء السائحين القادمين إلى محافظتي البحر الأحمر، وجنوب سيناء، من رسوم الدخول وإلغاء رسوم التأشيرات السياحية، ورسوم الهبوط والإيواء للطائرات وذلك حتى 31 أكتوبر 2020، بالإضافة إلى تخفيضات على أسعار الوقود الخاص بالطيران، ومد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالي حتى 29 أكتوبر المقبل.

 

كما استعرض العناني الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي يتم تطبيقها في المنشآت السياحية والفندقية، والمتاحف والمواقع الأثرية المصرية، مع استئناف حركة السياحة الوافدة إلى مصر بدءا من يوليو الماضي.

 

وأكد العناني على أهمية السوق البولندي بالنسبة للسياحة المصرية، آملا أن تشهد أعداد السائحين البولنديين الوافدين إلى مصر زيادة خلال الفترة المقبلة.

 

وخلال الاجتماع، سأل منظمو الرحلات وزير السياحة المصري، عن قرار مصر بفرض إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد (بنتيجة سلبية) شريطة القدوم إليها، وعن الإجراءات المتبعة في حالة رصد أي حالة إصابة لأحد السائحين أثناء وجوده في مصر، وعن الجهة التي ستتحمل مصاريف العلاج وغيرها من الإجراءات المتبعة لضمان سلامة المصاب ومرافقيه إن وجدوا.

وأوضح العناني، أن فرض هذا التحليل هو إجراء احترازي، الهدف منه الحفاظ على سلامة جميع السائحين والعاملين بالقطاع السياحي، وأن الحكومة المصرية يسرت على السائحين الوافدين إلى محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، عن طريق إمكانية إجراء تحليل الـ PCR عند الوصول بالمطارات المصرية.

 

ومن جانبهم، أشاد الجانب البولندي بهذه الضوابط، معربين عن إعجابهم بفيلم "رحلة سائح في مصر" والذي أطلقته وزارة السياحة والآثار، في إطار الحملة الترويجية الدولية لها على منصات التواصل الاجتماعي في أواخر يونيو الماضي.

 

وأكدوا أن الفيلم عرض بصورة واضحة إجراءات السلامة الصحية المتبعة، وفي نفس الوقت الأوجه المختلفة للمقاصد السياحية في مصر.

 

جدير بالذكر، أن فيلم "رحلة سائح في مصر" أسهم في تحسين الصورة الذهنية لمصر بشكل ملحوظ لمن شاهدوه في العديد من الدول المصدرة للسياحة إلى مصر منها بولندا، والتى شهدت تحسن بنسبة 43% خلال شهر يوليو الماضي.