مصر والصين توقعان اتفاقية لتصنيع لقاح كورونا في سبتمبر المقبل

السفير الصيني يعلن عن دعم بلاده لمصر ويشيد بجهود مكافحة كورونا

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان أنه من المقرر توقيع اتفاقية تعاون بين مصر والصين في مجال تصنيع لقاحات فيروس كورونا خلال شهر سبتمبر المقبل، وذلك بعد لقاء جمع بين الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والسفير الصيني لدى مصر، لياو لي تشانج، بديوان عام الوزارة.

 

وخلال الاجتماع، ناقش الجانبان المصري والصيني، الإجراءات الخاصة بتوقيع الاتفاقية التي سيتم إبرامها بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" التابعة لوزارة الصحة والسكان وإحدى الشركات الصينية، تحت رعاية الحكومتين المصرية والصينية. 

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الاجتماع تناول أيضا سبل التعاون مع الجانب الصيني بشأن تبادل الخبرات مع اللجنة العلمية الخاصة بوضع بروتوكولات علاج فيروس كورونا، وبعد ترحيب الجانب الصيني، من المنتظر أن يمتد التعاون ليشمل تبادل الخبرات في مجال تصنيع اللقاحات بشكل عام، بالإضافة إلى التعاون في مجال الأبحاث الخاصة بالفيروسات والأوبئة.

 

وجاء ذلك بحضور الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتور محمد جاد، مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية، والدكتورة نيفين النحاس مدير المكتب الفني لوزير الصحة والسكان.

 

ومن جانبه، وجه السفير الصيني تهنئته إلى وزيرة الصحة والسكان على نجاح مصر في خطتها للتصدي لفيروس كورونا وإدارة الأزمة بشكل فعال، مؤكدا على فاعلية الإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من قبل الحكومة المصرية، كما دعاها إلى زيارة الصين لحضور مراسم توقيع اتفاقية التعاون في تصنيع لقاحات فيروس كورونا، وتفقد مصانع إنتاج اللقاحات.

 

وكذلك شدد السفير الصيني على دعم بلاده لمصر، موضحا أن تلك التحديات توطد الترابط والتعاون بين الشعوب، ومعلنا عن تقديره لجهود مصر في المشروعات القومية في مجال الصحة ومبادرات الصحة العامة، ومتابعته للتطور المستمر الذي يشهده القطاع.