وزير النقل: التعاقد على 6 قطارات نوم جديدة تخدم السياحة قريبا.. والتخطيط لربط الأقصر بالغردقة

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اجتماعا مع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بحضور قيادات الوزارتين، وكلا من رئيس هيئة الطرق والكباري، ورئيس اتحاد الغرف السياحية، وذلك لاستعراض مشروعات وزارة النقل التي تدعم قطاع السياحة، باعتبار قطاع النقل أحد الركائز الأساسية لتنفيذ مخططات اﻟﺘﻨﻤﻴـﺔ اﻟﺴـﻴﺎﺣية.

 

وكشف الوزير عن قرب التعاقد على 6 قطارات نوم جديدة، وهو ما سيمثل إضافة كبيرة تخدم مجال السياحة، وأوضح وزير النقل أن كافة قطاعات الوزارة تشهد تطورا كبير وهو ما ينعكس إيجابيا على قطاع السياحة، خاصة في مجال السكة الحديد.

 

وأشار إلى مخطط الوزارة لتنفيذ عدد من المشروعات الهامة التي ستدعم هذا المجال، مثل مشروع قطار (الأقصر/ قنا/ سفاجا/ الغردقة)، وذلك لربط المدن السياحية ببعضها، وربط السياحة الشاطئية بالثقافية، ومدن البحر الأحمر بوادي النيل، فضلا عن مشروع القطار السريع (العين السخنة/ العلمين الجديدة)، والذي سيتم ربطه بمنطقة الجلالة، على على المشروع المستقبلي قطار (السادس من أكتوبر/ أسوان).

 

وأضاف أن مشروعات مترو الأنفاق التي تم الانتهاء منها أو الجاري تنفيذها ستمثل إضافة حقيقية لتدعيم قطاع السياحة، نظرا لما تساهم به في تيسير الوصول إلى الأماكن التاريخية المختلفة بالقاهرة الكبرى، وكذلك الوصول إلى عدد من المدن الجديدة.

 

وأضاف وزير النقل أن التطور الهائل في مجال الطرق بالوجهين القبلي والبحري، يساهم في تدعيم قطاع السياحة نظرا لما يساهم به في تيسير انتقال الأفواج السياحية على شبكة من الطرق ذات مواصفات عالمية، مستعرضا ازدواج وتطوير عدد من الطرق التي تخدم هذا القطاع، مشيرا إلى أن التسهيلات والحوافز الكبيرة التي تمت في الموانئ البحرية المصرية، والتنسيق مع وزارة السياحة في هذا المجال، له دور كبير في تدعيم سياحة "الكروز"، لافتا إلى أهمية الخط البحري "الغردقة / شرم الشيخ"، والذي تم تدشينه منذ عدة شهور، بالإضافة إلى الاهتمام الكبير بسياحة اليخوت.

 

ومن جانبه أكد وزير السياحة والآثار على أهمية التعاون مع وزارة النقل، نظرا لارتباط كافة قطاعات النقل بالتنمية السياحية، مشيدا بانعكاس تطور وسائل النقل والمواصلات والبنية التحتية في مصر على هذا القطاع الهام.

 

وتم الاتفاق على عقد لقاءات مكثفة بين مسئولي الوزارتين لبحث سبل تدعيم قطاع السياحة وتحديد خطة عمل الفترة المقبلة لخدمة القطاع، والمساهمة في ظهوره بأفضل صورة تليق بمكانة مصر العالمية.