الصين تسجل أول براءة اختراع للقاح فيروس كورونا

أعلنت السلطات الصينية عن تسجيلها أول براءة اختراع للقاح فيروس كورونا المستجد، وهو لقاح تم تطويره محليا، في خطوة يصفها خبرائهم بأنها توضح حجم ابتكار وأصالة اللقاح، الذي سيعزز ثقة السوق الدولية في لقاحات كورونا المطورة في الصين.

 

وبحسب ما نقلته شبكة تليفزيون الصين العالمية، فإن اللقاح، وهو مضاد للفيروسات الغدية يسمى "Ad5-nCoV"، تم تطويره بالتعاون مع شركة الأدوية الحيوية الصينية "CanSino Biologics Inc"، وفريق بقيادة خبير الأمراض المعدية العسكري الصيني شين ويي.

 

ووفقا للوثيقة التي نشرت على موقع الإدارة الوطنية للملكية الفكرية في الصين، فإن اللقاح متاح إنتاجه بكميات كبيرة في وقت قصير في حالة تفشي المرض، وقالت شركة "CanSino" في بيان يوم الأحد، أن منحهم براءة الاختراع، أكد فعالية اللقاح وسلامته، وأظهر بشكل مقنع ملكية حقوق الملكية الفكرية الخاصة به.

 

وقال تاو لينا، خبير اللقاحات في شنجهاي، أن منحة البراءة ستسهل على الأرجح عملية التسويق، حيث أن براءة الاختراع الممنوحة رسميا، ستعزز ثقة السوق في لقاحات كورونا الصينية، وخاصة في السوق الدولية.

 

سباق عالمي لإيجاد لقاح فعال

 

وبهذا الإعلان تنضم الصين إلى روسيا، التي أعلنت الأسبوع الماضي تسجيلها لأول فيروس كورونا عالميا، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن ابنته تم تطعيمها بالفعل، كما صرح وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أن الدفعة الأولى من اللقاح، التي طورها معهد أبحاث الجمالية الروسي، ستكون جاهزة للاستخدام في غضون أسبوعين، وفقا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

 

فيما قال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، يوم السبت الماضي في خطابه بمناسبة عيد الاستقلال، أن الهند مستعدة لإنتاج لقاحات كورونا بكميات كبيرة، بمجرد أن يعطي العلماء الضوء الأخضر على أيا من اللقاحات الثلاثة التي يتم تطويرها لفيروس كورونا في الهند.