شاهد جبانة بني حسن الأثرية بالمنيا.. مقابر محفورة في الجبل بألوان زاهية

لو أردت زيارة واحد من أغنى المناطق الأثرية في صعيد مصر، ستكون جبانة بين حسن الأثرية في محافظة المنيا الأكثر متعة، والتي تضم نحو 40 مقبرة أثرية من مختلف عصور ما قبل الميلاد، وتتميز بالمقابر ذات الألوان الزاهية، والمحفورة في الجبل، بداية من عصر الدولة القديمة، وحتى العصر الروماني.

 

وذلك من خلال الزيارات الافتراضية أونلاين بتكنولوجيا الـ 3D ثلاثية الأبعاد، التي تطلقها وزارة السياحة والآثار يوميا على حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ويمكنك زيارة جبانة بني حسن الأثرية بالمنيا من خلال الرابط التالي:

https://my.matterport.com/show/?m=QaGBAsT6yg4&mls=1

 

جبانة بني حسن الأثرية في سطور

تقع جبانة بني حسن الأثرية على بعد 20 كم جنوب مدينة المنيا، وهي عبارة عن مقابر محفورة في الجبل، حيث يوجد في الجزء الأعلى من الجبل نحو 40 مقبرة كبيرة ترجع للفترة بين الأسرة السادسة (2345– 2181 ق.م) في أواخر عصر الدولة القديمة، والأسرة الـ 12 (1985– 1795 ق.م) خلال الدولة الوسطى.

 

وتم دفن حكام الإقليم الخامس عشر بمصر العليا، مثل مقابر خنوم حتب الثاني، أمنمحات، باقت الثالث، و"خيتي" في حالة جيدة من الحفظ، وتزين جدرانها نقوش جميلة ذات ألوان زاهية.

 

ويوجد ببني حسن مقابر أخرى عديدة، يرجع بعضها للعصر المتأخر (664– 332 ق.م)، والعصر البطلمي (332– 30 ق.م)، والعصر الروماني (بداية من عام 30 ق.م).

 

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الاتصالات، أطلقت هذه الزيارات الافتراضية للمواقع الأثرية لتوعية وتثقيف وترفيه الزائرين خلال فترة بقائهم في المنازل، تحت شعارات:

#StayHome

‏#StaySafe

‏#ExperienceEgyptFromHome