اعتماد ضوابط موسم العمرة 1441هـ

نشرت جريدة الوقائع المصرية اليوم الشروط والضوابط الخاصة بتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1441هـ، وذلك بعد أن ناقشت اللجنة العليا للحج والعمرة مستجدات الموسم الجديد وتم الانتهاء من وضع الضوابط، وذلك قبل بدء موسم العمرة بالمملكة العربية السعودية، والذي من المقرر أن ينطلق مباشرة عقب الانتهاء من موسم الحج لهذا العام، جاء ذلك في ضوء صدور قرار مجلس الوزراء الخاص بإنشاء بوابة إلكترونية بعنوان "بوابة العمرة المصرية"، في اجتماعه يوم الأربعاء الموافق 24 يوليو الماضي.

 

وحددت ضوابط العمرة الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتعامل على بوابة العمرة المصرية التي سيتم إنشاؤها من خلال وزارة السياحة، بحيث تكون آلية عمل البوابة وفقا للقواعد والإجراءات التالية:

 

- توثق الشركات السياحية عقودها مع الوكلاء السعوديين وفقا للنظام المعمول به بالمملكة العربية السعودية إلكترونيا على البوابة، وذلك بعد التنسيق مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة المصرية.

 

- تمنح وزارة السياحة الشركات اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة، وتلتزم الشركات السياحية بوضع برامج العمرة التي تنظمها، وتحميلها على البوابة، موضحا بها أسماء المعتمرين المصريين المسافرين عن طريقها والرقم القومي لكل منهم.

 

- كما تمنح الوزارة باركود خاص لكل معتمر، وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية، وترسل أسماء المعتمرين إلى شركات الطيران أو النقل البري أو البحري، لإصدار تذاكر السفر لهم دون غيرهم، ويتم ربط الباركود الخاص بكل معتمر مع مصلحة الجوازات المصرية.

 

وتشمل ضوابط العمرة هذا العام عددا من الضوابط العامة خاصة بالشركات المصرح لها تنفيذ برامج العمرة، كما نصت على الالتزام بمعايير تسكين المعتمرين التي تم وضعها، وضوابط للسكن بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وفقا للتسكين المحدد بالبرامج المتفق عليها مع المعتمر.

 

وأكدت الضوابط على ضرورة قيام غرفة شركات السياحة المصرية بتطبيق منظومة الرعاية الطبية للمعتمرين، بالإضافة إلى قيامها بإعادة تطبيق منظومة الأتوبيسات الاحتياطية لمواجهة الحالات الطارئة لرحلات العمرة البرية، وتضمنت أيضا ضوابط خاصة بالمشرفين، والتعاقد مع المؤسسات السعودية الوكيلة.

 

بالإضافة إلى الضوابط الخاصة برحلات العمرة البري، والتي من بينها ألا يقل موديل السيارة المنفذة لرحلة العمرة عن عام 2011، مع ضرورة التأكد من سلامة المركبة من الناحية السياحية والفنية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.