الآثار: بدء ترميم التابوت الذهبي للملك توت عنخ آمون بعد نقله إلى المتحف المصري الكبير

بدأت وزارة الآثار في أعمال ترميم التابوت الخشبي المذهب للملك توت عنخ آمون، والذي تم نقله من مقبرة الملك إلى المتحف المصري الكبير منذ أيام تمهيدا لعرضه ضمن مجموعة الملك الذهبي.

 

أكد الدكتور مصطفي وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار على أن عملية نقل التابوت تمت بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية، في جلستها المنعقدة خلال شهر يونيو الماضي، وذلك لتنفيذ أول عملية ترميم له منذ اكتشاف المقبرة عام 1922.

 

وصرح بأن نقل التابوت تم وسط إجراءات أمنية، وتحت إشراف المرممين والأثريين، وبالتعاون مع شرطة السياحة والآثار، وسوف يتم توجيه الدعوة لكل وسائل الإعلام المحلية والعالمية خلال الأسبوعين المقبلين بعد الانتهاء من أعمال التعقيم للتابوت لمشاهدته بالمتحف المصري الكبير.

 

ومن جانبه، أشار الدكتور الطيب عباس مدير عام الشؤون الأثرية بالمتحف المصري الكبير إلى أن التابوت سيتم عرضه ضمن سيناريو العرض المتحفي لمجموعة الملك توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير، مع باقي التوابيت الأخرى الذهبية الموجودة حاليا بالمتحف المصري بالتحرير، والتي سيتم نقلها إلى المتحف الكبير قبيل افتتاحه لتعرض التوابيت كاملة لأول مرة.

 

وأوضح الدكتور عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولي ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أن أعمال تعقيم وترميم وصيانة التابوت سوف تستغرق نحو 8 أشهر، حيث يعاني التابوت من مظاهر التلف المختلفة، تتمثل في وجود شروخ بطبقات الجص المذهبة، وضعف عام في طبقات التذهيب، مضيفا أنه تم توثيق وإثبات جميع مظاهر التلف بالتابوت وعمل تقرير حالة له قبل عملية النقل.