انخفاض الجنيه أمام الريال السعودي يزلزل موسم العمرة ويرفع الأسعار 20%

تأكيدا على انفراد "ترافل يالا".. ارتفاع أسعار برامج عمرة المولد النبوي وزيادة التأشيرات أنبوبة اختبار لكوتة نهاية الموسم
 

يعد موسم العمرة المقبل لعام 1437هـ، أحد أهم المواسم لما يشهده من عدة تغيرات وتحديات مقارنة بالمواسم السابقة، بداية بارتفاع أسعار برامج عمرة المولد النبوي الشريف الذي يمثل بداية الموسم، ووفقا لتقدرات شركات السياحة المصرية تتراوح الزيادة بين 15 و20%، الذي تم استطلاعها خلال جولة "ترافل يالا" في ملتقى العمرة الذي أقيم نهاية الأسبوع الماضي، ويضم كبرى الشركات المصرية والوكلاء السعوديين، رغم الاستقرار النسبي في أسعار خدمات العمرة بالسعودية.

 

وأرجع أصحاب شركات السياحة هذا الارتفاع إلى تهاوي سعر صرف الجنيه المصري أمام الريال السعودي الذي وصل إلى 2.14 جنيها، والدولار الأمريكي ليصل رسميا إلى 8 جنيهات، فضلا عن زيادة ضريبة تذاكر الطيران.

 

في هذا السياق، قال إيهاب عبد العال رئيس شركة بلومون للسياحة وعضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة في تصريحات خاصة لموقع "ترافل يالا" إن الزيادة في أسعار برامج عمرة المولد النبوي لن تقل عن 20% هذا العام، بسبب انخفاض قيمة الجنيه أمام الريال السعودي الذي وصل إلى 2.14 جنيها مقارنة بنحو 2 جنيها الموسم الماضي، إلى جانب زيادة ضريبة تذاكر الطيران 100 جنيه على الدرجة السياحية، و150 جنيه على الدرجة الأولى ورجال الأعمال، أما أسعار الخدمات السعودية الأخرى لم تتغير.

 

وفي سياق متصل، توقع عاطف عبدالفتاح مدير عام شركة نيوسكاي ممثل شركة الفوزان السعودية لخدمات العمرة في مصر، زيادة أسعار برامج العمرة نتيجة ارتفاع سعر صرف الريال أمام الجنيه المصري، والذي من متوقع أن يصل إلى 2.30 جنيها، مقارنة بنحو 2 جنيها الموسم الماضي، بالإضافة إلى زيادة ضريبة تذاكر الطيران من مصر، وزيادة رسم العمرة البري التذكرة والمغادرة من خلال الجسر العربي، مما يجعل الإقبال عليه ضعيفا لأنه سيقارب سعر تذكرة الطيران.

 

وأشار إلى أن أسعار عمرة المولد النبوي في التسكين الرباعي 3 نجوم الاقتصادي ستصل إلى 4800 جنيها مقارنة بـ 4300 و4500 جنيها العام الماضي، وقد يصل إلى 5300 جنيها التسكين الثنائي والثلاثي، أما 4 نجوم يبدأ من 6500 و6800 جنيها، و5 نجوم يصل إلى 9500 جنيها.

 

وأوضح عبدالفتاح أن هذا الموسم يواجه تراجع الطاقة الفندقية في المدينة المنورة نتيجة أعمال الهدم للفنادق لتوسعات الحرم النبوي، مما سيؤدي بالضرورة إلى رفع سعر الإقامة فيها، لانخفاض عدد الغرف المتاح، ولكن في حالة اعتماد وزارة السياحة لضوابط جديدة تسمح بمسافات تسكين أبعد عن الحرم مقارنة بالعام الماضي سيتيح الفرصة لإيجاد أسعار أفضل.

 

ولفت إلى ما أقره مؤتمر "عمرتي" بشرم الشيخ لزيادة المسافة في مكة من  1250 متر إلى 1500 متر عن الحرم، ويجب أن يتم السماح في المدينة لمسافة تصل إلى 700 متر، بدلا من المنطقة المركزية حول الحرم بمسافة 300 متر تقريبا، ومن يتعداها يدخل في مخالفة، إلى جانب توزيع حصص الوكلاء الموقوفين على الحاليين، مشيرا إلى أنه رغم ذلك فهذه القرارات غير ملزمة لأنها لم تعتمد بعد من قبل السلطات المختصة من الجانبين المصري والسعودي.

 

وفيما يتعلق بقرار وزارة الحج السعودية بفتح تأشيرات العمرة لتصل إلى مليون و250 ألف تأشيرة، قال عبدالفتاح إنها أنبوبة اختبار، لإمكانية زيادة التأشيرات في نظام الكوتة التي تبدأ أول رجب، على أن يفتح المجال للمواسم السابقة له إلى الحد السابق ذكره، متوقعا أنه في حالة نجاح ذلك سيتم زيادة نظام الكوتة من 500 ألف إلى 750 ألف تأشيرة بداية من شهر رجب المقبل.

 

وأكد أن ارتفاع عدد المعتمرين ليس له علاقة بأزمة تزاحم الحجاج ولا تثير أي مخاوف، لاختلاف المناسك، والسعودية قادرة على الخدمات، ولكن كان هناك تضايق من إجراءات الشرطة السعودية في التنظيم، ولكن عدم تنفيذها قد يؤدي إلى مشكلات أكبر.

 

وشدد على المعتمرين المصريين بضرورة التعامل مباشرة مع شركة السياحة والاطلاع على العقد وتفاصيل البرنامج وأسعاره، والبعد عن السماسرة الذين ساهموا في رفع أسعار برامج العمرة وبيع برامج وهمية أو غير واضحة المعلومات، مثل منح اسم فندق على مسافة معينة عن الحرم تكون أقل بكثير من الحقيقة، وتحميل المعتمر سعر أعلى من المعلن فعليا من الشركة، لتعظيم هامش ربح السمسار.

 

ومن جانبه، أكد أسامة حسن مدير إدارة الفروع بشركة المحمود للسياحة لـ"ترافل يالا" أن ارتفاع سعر صرف الريال السعودي أمام الجنيه سيكون له التأثير الأكبر على أسعار موسم العمرة المقبل، لأن سداد كامل الخدمات تكون بالريال، ما عدا تذاكر الطيران تسدد بالجنيه المصري، والذي سيعد عقبة كبيرة أمام قرار السعودية لفتح المجال للتأشيرات لتصل إلى مليون و250 ألف تأشيرة، مستهدفا زيادة عدد المعتمرين.

 

وأشار إلى أن هناك زيادة سنوية طبيعية في تكاليف التشغيل تتراوح من 10 إلى 15%، وبالتالي إجمالي سعر برنامج العمرة يمكن أن يزيد عن 30%، متوقعاً أن تبدأ أسعار برامج الرحلات من 6 آلاف جنيه مقارنة بنحو 4500 جنيه العام الماضي، لتصل حتى 9 آلاف جنيه، ولكن لم تحدد بعد التكاليف للموسم المقبل.