هولندا تفرض على الأتراك الحصول على تأشيرة ترانزيت لعبور مطار سخيبول بداية من 1 ديسمبر

سيحتاج غالبية المواطنين الأتراك الذين يحتاجون إلى العبور (ترانزيت) عبر مطار أمستردام سخيبول الهولندي، في طريقهم إلى بلد وجهتهم خارج الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنجن، إلى الحصول مسبقا على تأشيرة (شنجن ترانزيت)، بدءا من 1 ديسمبر المقبل، وتم الإعلان عن هذه الخطوة في بيان صادر عن الحكومة الهولندية، وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وقالت الحكومة الهولندية، دون الكشف عن سبب اتخاذ مثل هذا القرار: "إذا كنت تحمل الجنسية التركية وستنتقل في مطار أمستردام سخيبول بعد 1 ديسمبر 2022، فسيتم تطبيق قواعد جديدة. ستحتاج إلى تأشيرة عبور المطار، ما لم ينطبق عليك أحد الاستثناءات".

 

ويتم إصدار تأشيرات (شنجن ترانزيت) من قبل سفارة أو قنصلية أي من الدول الأعضاء في منطقة شنجن لمواطني دول معينة الذين يحتاجون إلى عبور أحد مطارات الاتحاد الأوروبي للوصول إلى بلد المقصد خارج الاتحاد الأوروبي/ شنجن، (في هذه الحالة، من قبل السلطات الهولندية في تركيا للمواطنين الأتراك).

 

حاليا، يمكن للمواطنين الأتراك عبور (ترانزيت) منطقة المطار الدولي في مطار سخيبول دون الحاجة إلى تأشيرة ترانزيت أو تأشيرة شنجن. ومع ذلك، بدءا من اليوم الأول من شهر ديسمبر المقبل، سيتغير هذا، ولن يسمح للمواطنين الأتراك بالصعود إلى الطائرة التي ستتوقف في مطار سخيبول إذا لم يحصلوا مسبقا على تأشيرة ترانزيت هولندية.

 

ومع ذلك، سيتم إعفاء عدة فئات من الأشخاص من مثل هذا المطلب، بما في ذلك أولئك الذين لديهم تأشيرة شنجن صالحة أو تأشيرة طويلة الأجل صادرة عن دول في الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنجن، وكذلك كندا والولايات المتحدة أو اليابان.

 

ويستثنى من هذا المطلب أيضا المواطنون الأتراك الذين لديهم تصريح إقامة ساري المفعول صادر عن بلد في منطقة شنجن أو أندورا أو كندا أو اليابان أو سان مارينو أو الولايات المتحدة أو الأجزاء الكاريبية من مملكة هولندا، وهي أروبا، كوراساو وسانت مارتن وبونير وسانت يوستاتيوس وسابا.

 

الفئات المعفاة الأخرى هي:

 

- حاملو جوازات السفر الدبلوماسية أو الخدمية أو الرسمية التركية.

 

- أفراد عائلة أحد مواطني دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا.

 

- أفراد طاقم طائرة تابعة لشركة الطيران مسجلين في دولة طرف في اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو)

 

ووفقا للسلطات الهولندية، فإن الأشخاص الذين يحتاجون عند وصولهم إلى مطار سخيبول، إلى مغادرة منطقة العبور الدولية لن يحتاجوا إلى تأشيرة عبور (ترانزيت) ولكن تأشيرة شنجن بدلا من ذلك. وستكون تأشيرة شنجن مطلوبة أيضا لأولئك الذين يصلون إلى مطارات أخرى في هولندا بخلاف سخيبول. وهذا ينطبق حتى على إذا اشتريت تذكرتك قبل 1 ديسمبر 2022.

 

حاليا، يحتاج مواطنو البلدان الثالثة التالية إلى تأشيرة ترانزيت إذا كانت طائرتهم متوقفة في هولندا، وهي: أفغانستان، بنجلاديش، جمهورية الكونغو الديمقراطية، إريتريا، إثيوبيا، غانا، إيران، العراق، نيجيريا، باكستان، الصومال، سريلانكا، وكوبا، وغينيا، وغينيا بيساو، ونيبال، وسيراليون، وجنوب السودان، والسودان، وسوريا، وتركيا، واليمن.