وزير النقل السعودي يتابع استعدادات مغادرة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز بجدة

تفقد وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، المهندس صالح بن ناصر الجاسر، الاستعدادات الميدانية لمغادرة رحلات ضيوف الرحمن بصالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، أمس الإثنين، حيث وقف برفقة قادة منظومة النقل والخدمات اللوجستية على الاستعدادات والخطط التشغيلية لمغادرة ضيوف الرحمن إلى بلدانهم والتأكد من توفير الخدمات كافة لهم.

 

وشملت الجولة التفقدية صالات السفر والمرافق الحيوية المساندة، كما اطلع على آليات تنفيذ خطط المغادرة والإجراءات المعيارية لتقليص وقت إنهاء إجراءات مغادرة الحجاج. وتأتي هذه الجولات ضمن حرص الوزير وقيادات المنظومة بمتابعة حركة مغادرة الحجاج، وتقديم أفضل الخدمات لهم إتمام مناسك الحج.

 

وأشار الجاسر إلى التجهيزات والخدمات التي يشهدها مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، الذي يضم 14 صالة مجهزة لاستقبال الحشود، وخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل إجراءات مغادرتهم؛ موجها العاملين كافة بمضاعفة الجهود وتكثيف الأداء وتسهيل إجراءات سفر الحجاج بكل يسر وطمأنينة. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وأوضح أن منظومة النقل والخدمات اللوجستية بدأت في جميع قطاعاتها الاستعداد لتنفيذ العمليات التشغيلية لمرحلة عودة الحجاج إلى بلادهم وفق الخطط المعتمدة، كما جندت إمكاناتها لخدمة ضيوف الرحمن في رحلات العودة، منوها بمستوى التنسيق بين مختلف القطاعات الحكومية والأهلية المعنية بنقل وخدمة ضيوف الرحمن، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها مؤسسات الدولة للعناية بضيوف الرحمن.

 

من جانبها، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أمس الإثنين، نجاح تفويج الحجاج بعد رمي أكثر من 90% من الحجاج للجمرات، ومغادرة المتعجلين في ثاني أيام التشريق إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع بعد رميهم الجمرات الـ3، وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي هيأتها القطاعات العاملة في الحج بدعم مستمر من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لتيسير رحلة الحاج وأدائه نسكه في طمأنينة وسكينة.

 

ولفتت الوزارة إلى أن عملية التفويج سارت وفق الخطط المرسومة التي أعدت سابقا بالتعاون مع الجهات الحكومية المشاركة بالحج وحرصت الوزارة خلال التفويج على سلامة الحجاج، وتوزيع الأفواج على محطات متعددة منها مواقف كدي، مواقف جبل الكعبة، مواقف ريع بخش، مواقف شعب عامر، محطة النقل بساحة جرول وغيرها، كما لم تتلق الوزارة أي بلاغات عن وجود مشكلات في تفويج الحجاج بمنشأة الجمرات أو خلال توجههم إلى الحرم.

 

وسينهي اليوم الثلاثاء، حجاج بيت الله الحرام نسكهم في ثالث أيام التشريق ويتوجهون بعدها للحرم لأداء طواف الوداع وفق خطة تفصيلية إجرائيا ووقائيا، وبمتابعة ميدانية مباشرة وتنسيق كامل بين القطاعات الأمنية والمدنية ذات العلاقة المشاركة في موسم الحج.