اتفاقيات أردنية سعودية لتدعيم العلاقات التجارية.. بينها مجالات السياحة والحج والعمرة

وقعت شركات أردنية وسعودية، أمس الثلاثاء، في عمان، اتفاقيات تعاون تسهم في تدعيم علاقات البلدين التجارية، وبما يحقق مصالحهما العليا المشتركة. ووقعت شركة منصة "عمرة واي" السعودية مذكرة تفاهم مع شركة "مدريد" للحج والعمرة الأردنية.

 

وشملت الاتفاقيات التي وقعت في اختتام فعاليات ملتقى الأعمال الأردني السعودي، مساء أمس، اتفاقية تطوير عقاري بين مجموعة الشغدلي لتطوير المشاريع السياحية والتجارية والخدمية والمقاولات الانشائية السعودية وشركة المتحدون للقانون والتحكيم الأردنية.

 

ووقعت هيئة الطاقة الذرية الأردنية ممثلة بالمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب عقد تدريب كوادر مع شركة النظائر الحديث للتصنيع السعودية. وفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا".

 

كما تم توقيع عقد بين شركة كيمياء ينبع للصناعة (كيميان) السعودية والشركة الهندية الأردنية لتوريد حمض الفوسفوريك لأنتاج مدخالات الأعلاف الحيوانية. كما جرى على هامش اختتام الملتقى الذي نظمته غرفة تجارة الأردن، توقيع اتفاقية بين شركة البركة للاستيراد والتصدير، مع مجموعة درة الهايل للمنتجات الورقية.كما وقعت اتفاقية تعاون لمعالجة نفايات وبقايا عصر الزيتون بين مصنع نقاء الزيتون السعودي وشركة الأخطبوط التجارية الأردنية.

 

ووقعت شركة إسمنت المنطقة الشمالية السعودية اتفاقية مع شركة النجوم البيضاء لأستثمارات التعدين الأردنية. كما تم توقيع اتفاقية بين شركة الكرم لصناعة السجاد والموكيت الاردنية، وشركة الموركي وبلخدر المحدودة السعودية.

 

ودع الملك عبدالله الثاني والأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، في مطار الملكة علياء الدولي، اليوم الأربعاء، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية، الذي اختتم زيارة رسمية إلى المملكة استمرت يومين.

 

كما كان في الوداع رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، وعدد من الوزراء والمسؤولين، والسفيران الأردني في الرياض والسعودي في عمان. وكان الملك الأردني وولي العهد السعودي أجريا مباحثات، يوم أمس الثلاثاء، تناولت العلاقات التي تجمع البلدين وسبل توسيع التعاون في شتى الميادين، وآخر التطورات إقليميا ودوليا.

 

جدير بالذكر أن وزير السياحة والآثار الأردني نايف حميدي الفايز، التقى في مقر الوزارة، مطلع يونيو الجاري، وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة والوفد المرافق. وبحث الجانبان خلال اللقاء الذي جاء بحضور السفير السعودي بعمان نايف السديري، سبل تعزيز التعاون بين البلدين لتشجيع السياحة البينية وزيادة حركة الطيران والرحلات، مؤكدين عمق العلاقات الاخوية التي تجمع المملكتين الاردنية والسعودية في مختلف المجالات.

 

وقال الجانبان، إن هناك فرص واعدة لزيادة أعداد السائحين بين البلدين، مؤكدين أهمية التشبيك والتنسيق ما بين وكالات ومكاتب السياحة بين البلدين لإعداد باقات سياحية والترويج للمناطق السياحية والأثرية في المملكتين بشكل مشترك، ووضع برامج سياحية مشتركة وتبادل الخبرات بالمجال السياحي بين البلدين.

 

اقرأ ايضا

الأردن والسعودية تبحثان عمل برامج سياحية مشتركة وزيادة رحلات الطيران بين البلدين

ولي العهد الأردني يفتتح فندق "ريتز-كارلتون عمان" باستثمارات 300 مليون دينار

تكلفة رحلات العمرة برا من الأردن في شهر رمضان تبلغ 275 دينارا للفرد