قطر: مطار حمد الدولي يخدم نحو 18 مليون مسافر في 2021 بارتفاع 41.37%

شهد مطار حمد الدولي نموا بلغ 41.37% في عدد مسافريه ليسجل خدمة 17 مليون و702 ألف مسافرا لعام 2021 مقارنة بعام 2020، كما شهدت حركة الطائرات بالمطار ارتفاعا بنسبة 28.2% لتسجل 169 ألف و909 طائرة إقلاع وهبوط إجمالية في مطار حمد الدولي.

 

وسجلت عمليات الشحن الجوي عبر المطار ارتفاعا بلغت نسبته 20.71%، مع 283 ألف و589 طنا من البضائع تم تداولها في عام 2021 مع إضافة 6 وجهات للشحن الجوي.

 

وجهات مطار حمد الدولي

وأوضح بيان صحفي منشور على موقع مطار حمد الدولي، أن المطار يخدم حاليا 156 وجهة، منها 8 وجهات جديدة للمسافرين. كما باشرت الخطوط الجوية رواندا عملياتها إلى مطار حمد الدولي في عام 2021, و كانت دكا، مالي، دبي، كاتماندو، ولندن من بين الوجهات الأكثر ازدحاما  للمغادرة من مطار حمد الدولي في عام 2021.

 

وقال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي، إن مطار حمد الدولي تجاوز الوضع المضطرب الذي شهده قطاع السفر في العام الماضي بنجاح، واستمر في وضع معايير وإنجازات جديدة، انعكاسا لالتزام المطار بضمان رفاهية المسافرين والموظفين.

 

وأضاف أن المطار استمر في تطبيق إجراءات سلامة صارمة لضمان تجربة سفر مريحة، وأقام شراكات جديدة لتعزيز رؤية مطار حمد الدولي للاستدامة والابتكارات التكنولوجية، ووسع نطاق التجارب المميزة المقدمة للمسافرين.

 

وأشار المير، إلى أن مطار حمد الدولي هو المطار الرسمي لبطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 والتي يقترب موعد انطلاقها، ويتطلع المطار إلى توفير تجارب سفر جديدة، مع المحافظة على السلامة والراحة ضمن صميم عملياتنا.

 

وأوضح أنه يدرك مدى أهمية كأس العالم لدى عشاق كرة القدم ومشجعيها والذين يسافرون إلى جميع أنحاء العالم لمشاهدة ومعايشة أجواء هذه البطولة الكبيرة، ولذلك يسعدنا أن نرحب بهم وأن نقدم لهم الخدمة المتميزة التي يستحقونها وتجربة لا مثيل لها.

 

أفضل مطار في العالم لعام 2021

وكان مطار حمد الدولي قد حاز جائزة أفضل مطار بالعالم لعام 2021، وارتقى إلى المرتبة الأولى في جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2021. وبفضل تميز الخدمة والتجربة التي يقدمها لمسافريه، نال مطار حمد الدولي عدة جوائز مرموقة هي "أفضل مطار بالشرق الأوسط" و"أفضل مطار لفئة 25 إلى 35 مليون مسافر" و"أفضل خدمة موظفين في الشرق الأوسط" و"جائزة التميز للمطارات في مواجهة "كوفيد-19".

 

مشروع توسعة مطار حمد الدولي

ومن المقرر أن يؤدي مشروع توسعة مطار حمد الدولي، والذي يجري تنفيذ المرحلة الأولى منه حاليا، إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار ليصبح قادرا على استقبال أكثر من 58 مليون مسافر سنويا مع نهاية العام  2022، فيما سوف تزيد المرحلة الثانية المقرر انطلاقها عقب بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، الطاقة الاستيعابية للمطار إلى أكثر من 60 مليون مسافر.

 

وتعزز مشروعات التوسعة المستمرة العروض والمزايا المتعددة التي يوفرها المطار الحائز على تصنيف الخمس نجوم حيث تتيح للمسافرين سهولة انتقالهم ضمن مبنى المطار وكذلك الحصول على أفضل تجربة سفر ممكنة والوصول إلى الأماكن بسهولة. كما سيكون بوسع المسافرين الاستمتاع بمناظر طبيعية خلابة تقلل من الضغوط التي عادة ما تصاحب تجارب السفر عبر المطارات، وذلك بفضل غابة استوائية سوف يحتضنها المطار ضمن مرافقه الجديدة.

 

شركة "مطار" القطرية

وقامت شركة مطار، وهي الشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات، بوضع خطة استباقية لعمليات المطار الموحدة، بما يضمن التنسيق بين أنشطة الشركاء الرئيسيين وتمكينهم من تعزيز قدراتهم استعدادا لاستقبال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

 

كأس العالم لكرة القدم قطر 2022

كما تستعد شركة مطار لتلبية متطلبات الأعداد الكبيرة من المسافرين الذين سوف يتوافدون على قطر لحضور منافسات هذه البطولة الرياضية الكبرى. وبالإضافة إلى صالة المسافرين الرئيسية، فقد خصص مطار حمد الدولي صالة أخرى خاصة ستكون هي نقطة الوصول الأولى التي يتم خلالها التعامل مع المسافرين القادمين والمغادرين من أعضاء المنتخبات الوطنية ووفودها المشاركة في البطولة.

 

كما قدم المطار البرامج التدريبية اللازمة لموظفيه لتزويدهم بالمهارات التي تتيح لهم مواكبة خطط المطار الأساسية والاستعدادات الخاصة باستقبال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، بما يصب في النهاية في تعزيز هدف قطر المتمثل في استضافة أفضل وأنجح بطولة لكأس العالم.

 

وقد تبوأ كل من مطار حمد الدولي والخطوط الجوية القطرية مكانة دولية رائدة باعتبارهما جهتين رائدتين ضمن قطاع الطيران الدولي ولدى المسافرين على السواء. وفي ظل استمرار التحديات التي نجمت عن جائحة كورونا "كوفيد-19" بالنسبة لصناعة السفر العالمية،

 

فإن توفير المطارات وشركات الخطوط الجوية لتجارب سفر آمنة يعتبر أمرا أساسيا لاستعادة الثقة في السفر جوي بين المسافرين. وسوف يواصل مطار حمد الدولي جهوده الرامية لتعزيز عملياته والاستعانة بجميع الخبرات والتكنولوجيا المتاحة لتقديم تجربة سفر سلسة وآمنة لمسافريه.

 

منافسة على أفضل مطار بالعالم 2022

ومع انطلاق عام 2022، ترشح مطار حمد الدولي مرة أخرى للمنافسة على جائزة سكاي تراكس العالمية للمطارات "أفضل مطار بالعالم 2022" ويسعى المطار للحفاظ على المرتبة الأولى التي فاز بها العام الماضي وذلك استنادا إلى سجل عملياته الحافل وغير المسبوق وتميز خدماته.

 

وتعتمد جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات على ترشيحات المسافرين عبر المطارات. ويتم تقييم مستوى رضا المسافرين عبر 39 مؤشرا من مؤشرات الأداء الرئيسي لخدمات ومنتجات المطار، مثل تسجيل الوصول الذاتي ورحلات العبور وزمن الربط بين الرحلات والتسوق والأمان والجوازات والمغادرة. وفي إطار سعيه للحفاظ على مكانته الرائدة التي بات يشغلها مطار حمد الدولي، يدعو المطار مسافريه للتصويت عبر زيارة الموقع الإلكتروني لسكاي تراكس و المشاركة بالدراسة الاستقصائية لمطارات العالم.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على موقع مطار حمد الدولي، اضغط هنا .