وزير التنمية المحلية يتابع اللمسات النهائية لمحيط احتفالية طريق الكباش بالأقصر.. تفاصيل

شعراوي: الأقصر في أبهى صورها.. وانتهاء جميع اللمسات الأخيرة للخروج باحتفالية تليق بصورة مصر عالميا

محافظ الأقصر: الاحتفالية ستضع المدينة على أعتاب عصر جديد من الترويج السياحي

 

أعلن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، انتهاء محافظة الأقصر من جميع الاستعدادات اللازمة لاحتفالية إحياء طريق الكباش على أكمل وجه، والخاصة بمشروع تطوير محيط الطريق واستعادة الوجه الحضارى والتاريخي لمدينة الأقصر بوصفها أكبر متحف مفتوح بالعالم.

 

وقال شعرواي إن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بالتنسيق مع المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر والجهات المعنية، بمتابعة تنفيذ تكليفات رئيس الوزراء للانتهاء من الأعمال المتعلقة بتطوير محيط طريق الكباش، لافتا إلى أن الوزارة قامت بتشكيل فريق عمل منذ منتصف أغسطس الماضي وقام بالتواجد والتنسيق المستمر مع القيادات التنفيذية بالأقصر والجهاز المركزي للتعمير لتحديد وتنفيذ ومتابعة نطاق الأعمال.

 

جاء ذلك في تصريحات لوزير التنمية المحلية خلال زيارته اليوم للأقصر لمتابعة اللمسات النهائية لاحتفالية طريق الكباش، بحضور المستشار مصطفى ألهم والقيادات التنفيذية للمحافظة.

 

وخلال الزيارة التفقدية تابع وزير التنمية المحلية ومحافظ الأقصر أعمال الانتهاء من تجميل جميع الميادين وتطوير المدينة بالشكل الذي يليق بمكانتها السياحية والحدث التاريخي، كما تم تفقد طريق المطار ومدخل الكرنك والمناطق المحيطة به، وكذلك أعمال التطوير الجارية بمحيط طريق الكباش من الجهتين الشرقية والغربية.

وتضمنت الأعمال التي تابعتها وزارة التنمية المحلية على مدار الـ3 شهور الماضية بالتنسيق مع محافظة الأقصر وقامت بتنفيذها بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتعمير وأحد المكاتب الاستشارية لعمل التصميمات المعماري، ما يلي:

 

- تطوير طريق المطار، حيث تم تنفيذ ميدان أمام بوابة المطار لتنظيم الحركة المرورية وإضافة الزراعات التجميلية بها، وتطوير الجدارية الموجودة أمام بوابة المطار التي تتماشى مع الهوية البصرية لمدينة الأقصر.

 

- إنشاء ميدان لتنظيم الحركة المرورية أمام النافورة، وإنشاء جدارية جديدة من الحجر أمام ميدان النافورة مع مراعاة الهوية البصرية لمدينة الأقصر.

 

- تجديد وتطوير جميع الحدائق على يمين ويسار طريق المطار، وما بين كوبري المطار وكوبري الكباش وصولا لميدان الكتاب، وتطوير ورفع كفاءة طريق المطار بعمل الزراعات وتزويده بالأشجار والورود.

 

- تطوير وفتح عدد من الطرق في محيط طريق الكباش وتركيب بردورات بطريق الكورنيش والكباش، ومدخل معبد الكرنك.

 

وأشار اللواء محمود شعراوى إلى أنه تم تنفيذ العديد من الأعمال بالمحافظة خلال الفترة الماضية وإزالة أي إشغالات أو تعديات، والقيام بأعمال التجديد والتجميل والتشجير للطريق وتوحيد طلاء واجهات المنازل بطول طريق الكباش، وألوان أعمدة الإنارة.

 

وأضاف أن الوزارة قامت بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار لتنفيذ الأعمال المطلوبة من الوزارة داخل الساحة الخارجية لمعبد الكرنك مثل تصميم وتنفيذ بوابة دخول جديدة للمعبد وأعمال البرجولات الخشبية أمام البازارات الموجودة داخل ساحة المعبد، كما تم التنسيق مع الوزارة أيضا فيما يخص أعمال الهوية البصرية في جميع الأعمال الخاصة بطلاء المنازل والواجهات والميادين والتنسيق فيما يخص الألوان.

 

وأكد وزير التنمية المحلية استعادة المحافظة لوجهها الحضارى والجمالي استعدادا لذلك الحدث العالمي، وتحقيق النسق الحضاري لمباني المدينة ورفع كفاءتها وتطويرها، قائلا: "الأقصر الآن في أبهى صورة لها".

 

وأشاد بالجهود التي قام بها المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر والقيادات التنفيذية بالمحافظة خلال الفترة الماضية للانتهاء من جميع الأعمال المطلوبة لاحتفالية طريق الكباش لخروجها بالصورة التي تليق باسم مصر.

 

وشدد شعراوي على الاهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، بخروج هذا الحدث العالمي بأفضل صورة لمصر خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته احتفالية موكب المومياوات الملكية، والترويج لقوة مصر الناعمة وحضارتها العريقة، وبما يعكس ثراء محافظة الأقصر كمقصد سياحى وآثرى عالمي متكامل.

 

ومن جانبه، أكد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أن المحافظة جاهزة لاستقبال ضيوف مصر المشاركين في الاحتفال العالمي والتاريخي الخاص بطريق الكباش، والذي يقام تحت رعاية رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن تلك الاحتفالية ستضع مدينة الأقصر على أعتاب عصر جديد من الترويج السياحي بالصورة اللائقة بمصر والمدينة التي تمتلك العديد من المقومات التي تؤهلها لهذه المكانة المهمة، حيث إنها تحتوي على ثلث آثار العالم بعد أن أصبحت متحفا مفتوحا أمام جميع الزائرين لها.

 

وأضاف محافظ الأقصر أنه تم الانتهاء من أعمال تجميل كافة الميادين وكورنيش النيل استعدادا للحفل العالمى لافتتاح طريق الكباش، وتم تركيب أكبر جدارية تحمل شعار الحفل بمنطقة كورنيش النيل المواجهة لمعبد الأقصر، مشيرا إلى أن الأقصر أصبحت في أبهى صورها استعدادا للاحتفال العالمي بافتتاح طريق الكباش بما يليق بالدولة والحضارة المصرية وبما يساهم في تعزيز مكانة الأقصر كأحد أهم المدن الأثرية على مستوى العالم.