تونس تعلن شروط وإجراءات تنظيم موسم الحج 1443هـ-2022م وتفتح باب التقدم لمدة شهر

أعلنت وزارة الشئون الدينية التونسية، مذكرة توجيهية لتنظيم موسم الحج لعام 1443هـ/2022م، لتسمح بفتح باب التقدم لأداء فريضة الحج لهذا الموسم اعتبارا من الأربعاء 20 أكتوبر 2021م إلى يوم الأحد 21 نوفمبر، وعلى من يرغب في التقدم للمبادرة بالتسجيل على الموقع الرسمي للوزارة www.affaires-religiueses.tn.

 

وأوضحت المذكرة المنشورة على الموقع الرسمي للوزارة، أن الإجراءات المتعلقة بتنظيم هذا الموسم وتأمين أفضل الظروف له، وضمانا للشفافية والمساواة، فإن الوزارة تؤكد على تطبيق الإجراءات التالية:

 

إجراءات تنظيمية:

1- يتم الواعظ المحلي جميع العمليات المتعلقة بحجيج معتمديته ويصادق على ملف كل مرشح على حدة وذلك بعد تسجيل بياناته بعد التأكد من عدد بطاقة التعريف الوطنية، تاريخ الميلاد، العنوان حسب بطاقة التعريف الوطني، ووثيقة تثبت صفة القرين أو المرافق، وذلك اعتبارا من يوم الأربعاء 20 أكتوبر الجاري إلى يوم الأحد 28 نوفمبر المقبل.

 

2- يمكن للواعظ المحلي والمدير الجهوي تسجيل البيانات التالية: إسم الأب، إسم الجد، إسم الأم ولقبها، الحالة العائلية، الجنس، رقم الهاتف المحمول، البريد الألكتروني بالملفات المصادق عليها، وتسجيل جميع البيانات والمعطيات والاقدمي بإستثناء الإسم والقب بالملفات غير المصادق عليها في المواعيد المحددة للمصادقة.

 

3- لا يمكن لجميع مستخدمي المنظومة المصادقة على ملفات المرشحين إلا باعتماد بطاقات تعريفهم الوطنية.

 

4- يمكن للمترشح المسجل سابقا بالمنظومة تسجيل بياناته التالية: إسم الأب، إسم الجد، إٍسم الأم ولقبها، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني وذلك عند الدخول إلى المنظومة لملأ استمارة الترشح لمرة واحدة فقط سواء كان ملفه مصادقا عليه أو عير مصادق عليه.

 

5- تنتهي المصادقة على ملفات بانتهاء آجالها المحددة أي بتاريخ 28 نوفمبر 2021، وذلك بالنسبة إلى جميع مستخدمي المنظومة.

 

6- لا يحق للمترشح المطالبة بتحيين سنوات الأقدمية بداية من الموسم 1444ه/2023م.

 

الترشح والتسجيل بمنظومة الحج:

1- تذكر وزارة الشئون الدينية أن التواجد بالقوائم النهائية لموسم الحج لهذا العام 1443ه/2022م، يرتبط بتجديد التسجيل.

 

2- لا يمكن قبول ترشيحات غير الحاملين للجنسية التونسية.

 

3- يدعى كل المترشحين لأول مرة والمترشحين الذين لم تتم المصادقة على ملفاتهم في المواسم السابقة إلى الإتصال وجوبا بالواعظ المحلي لتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية ووصل ترشح يسحب من المنظومة بعد التسجيل، وذلك للتثبت من البيانات والمعطيات المدونة به والتي ستعتمد في جميع العمليات لاحقا.

 

4- لا يمكن نقل ملفات المترشحين من معتمدية إلى آخرى بإستثناء ملفات الذين سجلوا لأول مرة وأخطئوا في إدراج عناوينهم المدونة ببطاقة تعريفهم الوطنية، علما بأن تغيير العنوان المنصوص عليه سابقا ببطاقة التعريف الوطنية بمنظومة الحج صاحبه من نقل ملفه.

 

5- لا يمكن نقل ملفات المترشحين أصحاب بطاقات التعريف الوطنية الصادرة بتاريخ لاحق لترشحهم الأول.

 

6- بإمكان الأزواج التسجيل بنفس المعتمدية حسب العنوان المنصوص عليه ببطاقة التعريف الوطنية لأحدهما مع ضرورة إثبات ذلك لدى الواعظ المحلي.

 

7- يستثني المترشح الذي حج سابقا بتمكينه من الترشح رفقة زوجته التي يقل عمرها عن 45 سنة في تاريخ 30 يونيو 2022.

 

8- يستثنى المترشح الكفيف بتمكينه من رفقة قرينه ولو حج سابقا.

 

9- يستثنى المترشح الذي لم يتمكن من الوقوف بعرفة، الوقوف الركن لدواعي صحية ثابتة تكون موثقة من البعثة الطبية الرسمية، بتمكينه من إعادة الترشح للحج.

 

10- للمترشح الذي يبلغ سن 80 عاما في تاريخ 30 يونيو 2022 الحق في الترشح رفقة مرافق لا يتجاوز سنه الـ62 سنة عند فتح باب الترشح وتتوفر فيه شروط الرفقة، وذلك علما بأن المرشح القرين أو المرافق مدعوان إلى تسجيل ترشحهما في استمارة ترشح واحدة وفي آن واحد بالمنظومة وأن يكونا من نفس المعتمدية، وعلى الواعظ المحلي التأكد من تاريخ ولادة المعنيين قبل المصادقة.

 

11- يجب التأكيد بالنسبة إلى كل مترشح تجاوز سنه الثمانين، على العناصر التالية:

- لا يمكن للمترشح البالغ من العمر 80 عاما الاستفاة من ترشح مرافق إذا كان قرينه لا يجاوز 80 سنة.

 

- لايمكن للزوجين اللذين تجاوزوا سن 80 عاما الاستفادة من ترشح مرافق واحد فقط تتوفر فيه شروط الرفقة.

 

- إذا لم يترشح القرين، فإن الرفقة لشخص واحد يكون بالضرورة من الفروع،  فإذا تعذر وجود أحد الفروع، فإن الرفقة تعود إلى الأحفاد وفروعهم على أن تتوفر فيه شروط الرفقة بعد الاستظها بما يفيد ذلك لدى الواعظ المحلي في الآجال وقبل نهاية عملية المصادقة.

 

12- على المترشح وبصفة متأكدة تضمين رقم هاتف جوال يكون في وضع استخدام خلال كل العمليات المتعلقة بالحج باعتباره وسيلة التواصل الوحيدة والمعتمدة بكل الأوجه بما في ذلك وبما في ذلك الرسائل القصيرة SMS، ويتحمل المترشح تبعات أي تغيير غير معلن في رقم الهاتف الجوال.

 

وللاطلاع على البيان الصحفي على الموقع الرسمي لوزارة الشئون الدينية في تونس، اضغط هنا.