استعادة الحرمين الشريفين لكامل طاقتهم الاستيعابية للعمرة والصلاة بدءا من 17 أكتوبر

أعلنت وزارة الداخلية السعودية تخفيف الإجراءات الاحترازية الصحية اعتبارا من يوم الأحد الموافق 17 أكتوبر 2021، وذلك للحاصلين على جرعتي لقاح كورونا (كوفيد-19)، بناء على ما رفعته الجهات الصحية المختصة، ونظرا للتقدم في تحصين المجتمع والنزول في عدد الحالات.

 

حيث صدرت الموافقة الكريمة بالسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام، مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في كل الأوقات بجميع أروقة المسجد، والاستمرار في استخدام تطبيق "اعتمرنا" أو "توكلنا" لأخذ مواعيد العمرة والصلاة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

 

كما تم السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد النبوي مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، واستخدام تطبيق "اعتمرنا" أو "توكلنا" لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

وأفاد بيان وزارة الداخلية المنشور على صفحتها الرسمية عبر موقع "تويتر"، بأنه تقرر إلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها.

 

يشترط التحصين بجرعتين لدخول جميع المواقع والأنشطة المشار إليها، ويستثنى من ذلك غير المشمولين والمستثنيين بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا"، مع الالتزام من الجميع بكل الإجراءات الاحترازية المطبقة بما فيها ارتداء الكمامة.

 

وتتولى هيئة الصحة العامة "وقاية" بالإعداد الإجراءات الوقائية الواجب الالتزام بها لجميع الأنشطة المذكورة.

 

وفي سياق متصل، أعلنت الرئاسة العامة لشئون الحرمين الشريفين جاهزيتها لاستقبال المعتمرين والمصلين بكامل الطاقة الاستيعابية للعمرة والصلاة في المسجد الحرام للمحصنين بجرعتين الحاصلين على تصريح من تطبيق "توكلنا".

 

وأكد الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، في تصريح له على الصفحة الرسمية لرئاسة شئون الحرمين على موقع "تويتر"، جاهزية المسجد الحرام والمسجد النبوي لاستقبال المعتمرين والمصلين والزائرين بالحرمين الشريفين بكامل الطاقة الاستيعابية وجميع الإجراءات الاحترازية.

 

جدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة السعودية كانت قد أعلنت رفع الطاقة الاستيعابية اليومية إلى 100 ألف معتمر، و60 ألف مصلي يوميا، لراغبي أداء مناسك العمرة لموسم 1443هـ، والصلاة في المسجد الحرام، اعتبارا من أول أكتوبر الجاري.