تونس تحدث شروط دخول المسافرين القادمين عبر المعابر الحدودية

أعلنت وزارة الصحة التونسية في منشور على صفحتها الرسمية عبر موقع "فيس بوك"، اليوم الخميس، أنه تبعا لمنشور رئاسة الجمهورية الصادر في 18 أغسطس 2021 والمتعلق بالإجراءات الوقائية للتصدي لجائحة كورونا "كوفيد 19"، وبيان وزارة الصحة المؤرخ في 17 سبتمبر 2021 المتعلق بقبول المسافرين الوافدين إلى تونس، فإنه يتعين تطبيق الإجراءات التالية:

 

1- الشهادة السلبية لاختبار RT-PCR

ضرورة إبراز جميع الوافدين شهادة تثبت النتيجة السلبية لاختبار RT-PCR مرفقة برمز الاستجابة QR-CODE على ألا يتجاوز تاريخ إجراء الاختبار 72 ساعة عند التسجيل للسفر.

 

يستثنى من هذا الإجراء:

- الأشخاص الذين استكملوا التلقيح ضد فيروس سارس كوف-2 منذ مدة لا تقل عن 14 يوما، مع ضرورة الاستظهار بشهادة في الغرض.

 

- الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم 12 سنة.

 

2- نموذج المعطيات الصحية الإلكترومية:

- إجبارية قيام المسافرين القادمين إلى تونس بملء الخانات المضمنة بالموقع الالكتروني على الرابط التالي: https://app.e7mi.tn/.

 

3- الحجر الصحي الإجباري:

الوافدون غير الملقحين أو الذين لم يستكملوا التلقيح ضد فيروس سارس كوف-2.

- الالتزام بالحجر الصحي الاجباري لمدة 7 أيام بإحدى المراكز المخصصة للحجر الصحي الاجباري والمضمنة أسمائها في الرابط التالي https://www.ontt.tn/ar/blagh، وذلك على نفته الخاصة.

 

- إجبارية الاستظهار عند التسجيل للقدوم إلى تونس بوثيقة الحجز بما يفيد دفع "voucher" مصاريف النقل من المعبر الحدودي إلى مركز الحجر الصحي الإجباري، والإقامة تحليل RT-PCR.

 

- القيام بتحليل RT-PCR خلال الـ24 ساعة الأخيرة من الإقامة على أن تصدر نتيجته خلال اليوم الـ7 من الحجر الصحي الإجباري.

 

- في صورة إيجابية الاختبار يتم نقل المعني بالأمر إلى مركز العزل الصحي للحالات الإيجابية.

 

يستثنى من الحجر الصحي الإجباري الفئات التالية:

- الوافدون الذين استكملوا التلقيح ضد فيروس سارس كوف-2 منذ مدة لا تقل عن 14 يوما والحاصلون على شهادة في الغرض.

 

- المسافرون القادمون في رحلات غير منتظمة "charter" في إطار مجموعات منظمة وإقامة منظمة في الفنادق "cohorting"، على أن يطبق عليهم البروتوكول الصحي الصادر عن وزارة السياحة.

 

- القصر وهم الأقل من 18 سنة غير المصحوبين، أو القصر المرافقون لأشخاص ملقحين، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية.

 

4- إجراء اختبار سريع للتقصي من فيروس سارس كوف-2، TDR-"Antigene" بصفة عشوائية، حال الوصول إلى تونس، وفي صورة إيجابية الاختبار السريع يتم توجيه الوافد المعني للإقامة بأحد مراكز العزل الصحي لحاملي الفيروس.

 

5- الوافدون بغرض التداوي أو العلاج:

-ضرورة الحصول على ترخيص مسبق من طرف الجهات المختصة بوزارة الصحة.

 

وشددت وزارة على أن جميع الوافدين مطالبون بالالتزام بالاجراءات المبينة في البلاغ، وكل مخالف تطبق عليه العقوبات وفقا للترتيبات والنصوص القانونية الجاري بها العمل، وتنفذ هذه الإجراءات بعد 72 ساعة من تاريخ نشر هذا البلاغ. وللاطلاع على المنشور على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة التونسية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا.