الاتحاد للطيران: 1.2 مليار دولار قرض من بنكي "HSBC" و"أبوظبي الأول" للاستدامة والحوكمة

صفقة تمويل بارزة تؤكد الالتزام المستمر للناقل الوطني لدولة الإمارات تجاه الاستدامة

 

أول قرض مرتبط بالاستدامة في المنطقة يشمل معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات

 

ترتبط المعايير الخاصة بالقرض بأهداف خفض الانبعاثات الكربونية وزيادة حوكمة الشركات وتعزيز حضور المرأة

 

جمعت الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، مبلغ 1.2 مليار دولار أمريكي في أول قرض مرتبط بالاستدامة يتعلق بأهداف الحوكمة البيئية، الاجتماعية وحوكمة الشركات في قطاع الطيران العالمي، واختارت الاتحاد للطيران كلا من بنك HSBC وبنك أبوظبي الأول بصفتهما شريكين استراتيجيين وممولين لتلك الصفقة.

 

وأوضح بيان صحفي منشور على الموقع الرسمي للاتحاد للطيران، اليوم الأربعاء، أن الصفقة تعد أكبر صفقة تمويلية مستدامة في تاريخ الطيران، وتأتي في أعقاب صفقتي التمويل المبتكرتين على صعيد الطيران، أول صكوك تحول مرتبطة بالاستدامة في عام 2020، وأول قرض في قطاع الطيران يرتبط بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في عام 2019.

 

وفي هذا الشأن، قال آدم بوقديدة، الرئيس التنفيذي للشئون المالية في مجموعة الاتحاد للطيران،:  أن الاتحاد للطيران تصدرت عمليات التمويل المستدام في القطاع، ونحن فخورون بمواصلة سجلنا المبتكر  بكوننا أول شركة طيران تحصل على قرض مرتبط بأهداف الاستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. وأفاد أن تمويل عمليات الاتحاد للطيران بطريقة تدعم من خلالها صحة كوكبنا ومجتمعاتنا المحلية وهو الخطوة الطبيعية التالية لاستراتيجية الشركة التمويلية.

 

وأضاف أنه سيكون لأهداف الاتحاد للطيران تأثير حقيقي على العالم. وتأكيدا على مسئولية الشركة، فقد التزمت بفرض عقوبات وحوافز تصل إلى 5.5 مليون دولار أمريكي مرتبطة بتقدمها مقابل مؤشرات الأداء الرئيسية. وتابع أن شركته تحرص من خلال برنامج غرينلاينر، على تحقيق مبادرات متعددة مرتبطة بالاستدامة في الاتحاد للطيران، لتحسين البصمة البيئية لقطاع الطيران، وللتمويل الأخضر دور هام وكبير في استراتيجيتها.

 

وترتبط شروط القرض بمؤشرات أداء رئيسية متعددة، مرتبطة بدورها بمبادرات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات التالي والتي سيتم تقييمها بشكل مستقل:

الحوكمة البيئية: الحد من كثافة الانبعاثات الكربونية لأسطول الركاب، على النحو الذي تقاس فيه الانبعاثات الكربونية لكل كيلومتر طني من العائدات. وفي إطار برنامجها الشهير جرينلاينر، التزمت الاتحاد للطيران بتحقيق هدف طموح وهو أن تصل إلى صفر من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050 ووضعت أهدافا محورية لعامي 2035 و2025.

 

الحوكمة الاجتماعية: أقامت الاتحاد للطيران مركز خدمات حلول الأعمال العالمي (GBSS) في مدينة العين في الإمارات العربية المتحدة، للمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع وزيادة فرص التوظيف وتعزيز المهارات للمرأة الإماراتية في قطاع الطيران، وسيتم قياس مؤشرات الأداء الرئيسية مقابل الحضور الذي تحققه المرأة في الشركة والمبادرات التي تم توفيرها لتدريبها وتطوير مهاراتها المهنية.

 

حوكمة الشركات: تتمسك الاتحاد للطيران بأعلى معايير إدارة الشركات والأخلاقيات والنزاهة، وسيتم ربط مؤشرات الأداء الرئيسية بنظام النزاهة، وهو مقياس شامل يستخدم لتقييم ثقافة النزاهة الداخلية بالعموم في الشركة.

 

قال عبد الفتاح شرف، الرئيس التنفيذي لبنك HSBC الإمارات العربية المتحدة ورئيس إدارة الأعمال الدولية، أن HSBC  يلتزم بالمساعدة في تصدر جهود الانتقال إلى اقتصاد خال من الانبعاثات الكربونية ونحن نقوم بتوظيف التمويل وتسريع الابتكار لتحقيق هذا الهدف، وذلك من خلال العمل بالشراكة مع عملاء البنك لتحقيق الفرصة لبناء مستقبل أكثر استدامة ومرونة وازدهار.

 

وأضاف شرف أنه هذه ثاني صفقة مرتبطة بالاستدامة للبنك مع الاتحاد للطيران، وتفضي إلى رسالة قوية مفادها أن شركتين عالميتين ممن لديهما أعمال رائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة  مثل بنك HSBC والاتحاد للطيران ملتزمتان بالعمل ضمن شراكة لإيجاد طرق مبتكرة لتمويل قطاع النقل الجوي إلى جانب حماية الكوكب الذي نعيش فيه.

 

من جهته، قال مارتن تريكود، رئيس الخدمات المصرفية للاستثمار لمجموعة بنك أبوظبي الأول، أن البنك يهنئ شركة الاتحاد للطيران على الاستكمال الناجح لصفقة القرض المرتبط بأهداف الاستدامة؛ وبصفته شريكا استراتيجيا وممولا لهذه الصفقة، فإنه يؤكد التزامه الجاد والراسخ بتوظيف خبراته المالية لدعم استدامة قطاع الطيران.

 

وتابع تريكود أنه انطلاقا من مكانة بنك أبوظبي الأول كأكبر بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ فإنه يحرص على أن يكون له دور فاعل في دعم التنمية البيئية والاقتصادية والاجتماعية في كافة الأسواق التي يعمل ضمنها، وأكد أنه يدرك تماما أهمية الفرص التي توفرها حلول التمويل المستدام. ويلتزم بنك أبوظبي الأول من جانبه بدعم القطاعات الاقتصادية الحيوية في الدولة بما يعزز نموها، ويمكنها من تحقيق أعلى مستويات الاستدامة عبر مجموعة متكاملة من الحلول التمويلية المتخصصة والمبتكرة، للاطلاع على البيان الصحفي على الموقع الرسمي للاتحاد للطيران، اضغط هنا .