ملاحة الأردن: زيادة حركة الركاب عبر ميناء العقبة 124% حتى الربع الثالث من 2021

زادت حركة الركاب عبر ميناء العقبة في الأردن، بواقع 124% حتى الربع الثالث من عام 2021، جراء العودة التدريجية لعمل ميناء العقبة نويبع.

 

وقال أمين عام نقابة ملاحة الأردن، الكابتن محمد الدلابيح، في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الثلاثاء، إن حركة الركاب سجلت زيادة ملحوظة في 9 أشهر، وأوضح أن عدد الركاب وصل إلى 133 ألف راكب حتى سبتمبر الماضي مقارنة بـ59 ألف راكب لنفس الفترة من العام الماضي.

 

وأضاف أن حركة المناولة في ميناء العقبة وصلت إلى 10.9 مليون مناولة في 9 أشهر، كما زاد عدد البواخر القادمة إلى ميناء العقبة حوالي 13% حتى أواخر الشهر الماضي، حيث وصلت إلى ميناء العقبة 1339 باخرة مقابل 1180 باخرة لنفس الفترة من العام الماضي، وأكد زيادة عدد السيارات والآليات الواردة إلى ميناء العقبة عبر سفن الدحرجة (رو-رو) وصلت إلى 9425 سيارة، مقارنة بزيادة قدرها 7.3% عن نفس الفترة العام الماضي.

 

وأشار إلى تراجع حركة الحاويات بواقع 10.5% حتى سبتمبر لتصل إلى نحو 567 ألف حاوية مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بسبب استمرار النقص في استيراد الحاويات إلى ارتفاع أجور الشحن وتقليص المستوردات حسب الحاجة فقط، إضافة إلى الشح في الحاويات الفارغة بهدف التصدير.

 

وأضاف أن البواخر السياحية (كروز) سجلت حركة بسيطة خلال العام الجاري جراء بطء تعافي حركة السياحة والسفر عالميا من تداعيات أزمة فيروس كورونا، متوقعا زيادتها العام المقبل.