الولايات المتحدة تستعد لفتح السفر للأوروبيين في نوفمبر.. وتنصح بتجنب 12 دولة أوروبية

في حين أن إدارة الولايات المتحدة الأمريكية لم تكشف المزيد حتى الآن عن خطتها لإعادة فتح باب السفر الدولي للحاصلين على تطعيم ضد كورونا من 33 دولة في أوائل نوفمبر المقبل، إلا أن وزارة الخارجية الأمريكية تنصح الأمريكيين، بشدة، حاليا، بتجنب السفر إلى 12 دولة في الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنجن.

 

في الآونة الأخيرة، وتحديدا في 27 سبتمبر الماضي، غيرت وزارة الخارجية الأمريكية النصيحة الخاصة بالسفر إلى النرويج وبلغاريا، من "إعادة النظر في السفر" إلى "عدم السفر"، وهذا الأخير هو أعلى مستوى استشاري بسبب وجود احتمال أكبر للتعرض لمخاطر الإصابة بكورونا التي تهدد الحياة، وذلك وفقا لتقارير موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تحذيرا صحيا من المستوى 4 من السفر للنرويج بسبب كورونا، مما يشير إلى مستوى مرتفع جدا من الإصابة في البلاد، وجاء في نص التحذير: "قد يكون خطر إصابتك بكورونا وظهور أعراض حادة، أقل، إذا تم تطعيمك بالكامل بلقاح معتمد من إدارة الغذاء والدواء". كما تم إصدار تحذير من السفر إلى بلغاريا و10 دول أخرى من الاتحاد الأوروبي/ منطقة شنجن، يتضمن نفس الشيء.

 

واعتبارا من 30 سبتمبر الماضي، ينصح الأمريكيون بشدة بتجنب السفر إلى الدول الـ12 التالية في منطقة الاتحاد الأوروبي "شنجن":

 

1- بلغاريا (منذ 27 سبتمبر).

2- إستونيا (منذ 30 أغسطس).

3- فرنسا (منذ 9 أغسطس).

4- اليونان (منذ 2 أغسطس).

5- أيسلندا (منذ 9 أغسطس).

6- أيرلندا (منذ 2 أغسطس).

7- ليتوانيا (منذ 13 سبتمبر).

8- النرويج (منذ 27 سبتمبر).

9- البرتغال (منذ 26 يوليو).

10- سلوفينيا (منذ 13 سبتمبر).

11- إسبانيا (منذ 26 يوليو).

12- سويسرا (منذ 30 أغسطس).

 

ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، فإن عدد حالات كورونا الجديدة التي تم الإبلاغ عنها في الأيام الـ7 الماضية لكل 100 ألف من السكان في الولايات المتحدة، أعلى من غالبية هذه البلدان.

 

في حين أن الولايات المتحدة لديها معدل 244.13 حالة جديدة تم اكتشافها لـ100 ألف مقيم في الأيام السبعة الماضية، فإن معدل البرتغال 45.08، بينما يبلغ معدل إسبانيا 27.65، بالإضافة إلى ليتوانيا (378.94)، وإستونيا (314.3)، وسلوفينيا (289.28)، أبلغت جميع البلدان الأخرى في هذه القائمة عن عدد أقل من الحالات الجديدة خلال نفس الفترة، لعدد 100 ألف نسمة.

 

من ناحية أخرى، تم إصدار تحذير "إعادة النظر في السفر" من المستوى 3، للعديد من البلدان الأخرى في أوروبا، بما في ذلك (سلوفاكيا، وهولندا، ومالطا، وألمانيا، وإيطاليا، وبلجيكا، وفنلندا)، من بين دول أخرى.

 

وتصدر وزارة الخارجية الأمريكية 4 إرشادات سفر مختلفة، اعتمادا على مستوى الخطر الذي يمثله البلد على المسافر، وهي: المستوى 4 "لا تسافر"، والمستوى 3 "إعادة النظر في السفر"، والمستوى 2 "تمرين الحذر المتزايد"، والمستوى 1 "ممارسة الاحتياطات العادية".

 

وأعلنت الولايات المتحدة قرارها بإعفاء المسافرين الذين تم تطعيمهم من 26 دولة في منطقة شنجن، والمملكة المتحدة، وأيرلندا، من بين دول أخرى، في 19 سبتمبر الماضي، ولا يزال هناك القليل من المعلومات حول الطريقة التي سيتم بها رفع الحظر، ومع ذلك، فمن المعروف حتى الآن أن أولئك الذين تم تطعيمهم ضد كورونا سيتم إعفاؤهم من الحظر، وسيتعين نفس الشيء أيضا على اختبار كورونا، حتى تتمكن من دخول الأراضي الأمريكية.