في ذكرى 6 أكتوبر.. الحكومة تستعرض جهود تنشيط السياحة بسيناء ومدن القناة خلال 7 سنوات

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، على الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء بموقع "فيسبوك"، تقريرا تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على جهود الجمهورية الجديدة من أجل تنمية سيناء ومدن القناة، وذلك من خلال التوسع في تنفيذ المشروعات القومية والتنموية التي تغير وجه الحاضر وتضع أسس المستقبل، لتنتصر يد الخير والنماء بعد 7 سنوات من الحرب على الإرهاب.

 

تناول التقرير الحديث عن جهود الدولة لتنشيط السياحة في سيناء ومدن القناة، فعلى صعيد المتاحف الأثرية، تم افتتاح متحف شرم الشيخ في أكتوبر 2020، بتكلفة 812 مليون جنيه، كما تم إعادة افتتاح متحف آثار الإسماعيلية في أغسطس 2015 بعد إغلاقه منذ عام 2008، بالإضافة إلى إعادة افتتاح متحف السويس القومي في سبتمبر 2014 بعد إغلاقه منذ عام 2011.

 

وأورد التقرير أبرز المشروعات التراثية، لافتا إلى تخصيص وزارة السياحة والآثار 60 مليون جنيه لمشروع إحياء مسار العائلة المقدسة الذي يبدأ من سيناء، وكذلك أشار إلى مشروع التجلي الأعظم بسانت كاترين، بهدف إنشاء مزار روحاني على الجبال المحيطة بالوادي المقدس.

 

وفي مايو 2019، تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير دير سانت كاترين، بينما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير منطقة عيون موسى في فبراير 2018.

 

وفي سياق متصل، سلط التقرير الضوء على أبرز الاكتشافات الأثرية، حيث تم الكشف عن بقايا القرية الحصينة وفرع النيل البلوزي بموقع تل دفنة غرب القناة في ديسمبر 2015، وكذلك الكشف عن كتل حجرية مكملة لمسار قلعة ثارو بمنطقة تل حبوة بشمال سيناء في مايو 2015.

 

وعلى صعيد الاهتمام بمجال الطيران، تم إنشاء مطار البردويل على مساحة 320 ألف م2، بإجمالي طاقة استيعابية تصل إلى 300 راكب/ ساعة حاليا، وتم تطوير ورفع كفاءة مطارات شرم الشيخ، والطور، والعريش، وبورسعيد، وطابا، وسانت كاترين، بينما تم استئناف تشغيل خط الطيران بين شرم الشيخ والأقصر لأول مرة منذ 11 عاما.