حفل افتتاح معرض "إكسبو 2020 دبي" بمشاركة 192 دولة.. بالفيديو

في حفل أسطوري من داخل الوصل بلازا، في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وحضور نحو 3 آلاف شخص، انطلقت فعاليات معرض "إكسبو 2020 دبي" "EXPO 2020 Dubai"، في مساء يوم الخميس 30 سبتمبر المنصرم، ليبدأ المعرض في استقبال زائريه من جميع أنحاء العالم على مدار 182 يوما، بدءا من 1 أكتوبر 2021 وحتى 31 مارس 2022.

ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بجميع المشاركين في إكسبو 2020 دبي، في أول انعقاد له في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

ونقلا تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وترحيبه وأمنياته بالتوفيق لممثلي 192 دولة ووفود المنظمات والهيئات والمؤسسات الدولية المشاركة، والتي حرصت على القدوم إلى دبي لبدء حوار ثقافي وإبداعي يمتد على مدار 6 أشهر، يتم من خلالها رسم ملامح مستقبل العالم بتقديم الحلول والابتكارات والأفكار التي تعين على تحقيق طموحات شعوبه، وإيجاد آليات أكثر كفاءة لتفعيل العمل المشترك نحو غد أفضل للجميع.

 

وقام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي بإعطاء إشارة البدء إيذانا بانطلاق "إكسبو 2020 دبي"، قائلا: "بسم الله الرحمن الرحيم.. اليوم يلتقي العالم بأسره على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة.. اليوم، نشـهد معا انطلاقـة جديدة .. نفتـتح على بركـة الله إكسبو 2020 دبي، والله ولي التوفيق".

 

حفل أسطوري

ووفقا لما نشره الموقع الرسمي لمعرض "إكسبو 2020 دبي"، عاش العالم في قلب ساحة الوصل حفلا أسطوريا تضمن عرضا مرئيا وصوتيا غامرا لم يسبق له مثيل، ضمن سلسلة من العروض المبهرة على أكبر شاشة محيطية من نوعها في العالم، بزاوية 360 درجة، احتفت بقيم السلام والمحبة والتعايش والتعاون التي يدعوا لها الحدث الكبير وتتناغم في جوهرها مع رسالة دولة الإمارات الدائمة إلى العالم، والتي تنشد من خلالها نشر السلام والمحبة بين مختلف شعوب الأرض.

ووضع حفل الافتتاح، وهو أول فعالية تقام في ساحة الوصل، الجمهور في قلب الحدث مع انطلاق العرض على المسرح الدوار، والذي استخدمت فيه أحدث تقنيات العرض المسرحي الصوتية والمرئية وكذلك المؤثرات البصرية.

 

واستلهم الحفل شعار إكسبو 2020 دبي "تواصل العقول وصنع المستقبل"، حيث اصطحب الجمهور في رحلة مبهرة، تم خلالها استعراض المحاور الثلاثة التي يركز عليها الحدث الأكبر من نوعه في العالم وهي (الفرص والتنقل والاستدامة)، مسلطا الضوء على القيم الإماراتية الراسخة ورؤية إكسبو 2020 دبي وأهدافه، وترحيبه بمشاركة 192 دولة في رحاب دبي وعلى أرض دولة الإمارات.

 

وكانت أعلام الدول الـ192 المشاركة في إكسبو، والتي تم الكشف عنها من خلال تأثير الدومينو ، حيث تم فتح الأعلام واحدا تلو الآخر، مما يدل أيضا على إعادة إحياء العالم.

وجاء افتتاح الحدث الأكبر من نوعه في تاريخ المنطقة، معبرا عن هذا المزيج الفريد بين أصالة دولة الإمارات واعتزازها تاريخها العريق وطابعها العالمي وسماتها العصرية المستلهمة من عراقة حضارتها الضاربة بجذورها في عمق التاريخ، وانفتاحها على العالم وترحابها بكل صاحب حلم ينشد النجاح والتميز، حيث شارك في العروض الإبداعية التي شملها حفل الافتتاح 910 من المؤدين من دولة الإمارات و64 دولة من مختلف أنحاء العالم.

 

وكان الحفل قد بدأ بعزف السلام الوطني لدولة الإمارات، تزامنا مع رفع علم الإمارات، وتأدية  الفنان الإماراتي راشد النعيمي، للنشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، فيما أطلقت الألعاب النارية بالألوان علم الدولة في سماء ساحة الوصل، وكانت ذكرى مؤسس الاتحاد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاضرة من خلال قصيدته "حي الشهامة" التي أداها غناء الفنان الإماراتي حسين الجسمي، تكريما لمن كرسوا حياتهم لخدمة الوطن وتحقيق عزته ورفعته ورقيه.

 

تلى ذلك عرض مسرحي مبهر يروي بأسلوب مبدع من خلال طفلة إماراتية صغيرة، قصة استلهام شعار إكسبو 2020 دبي، الذي تم استلهام تصميمه من مشغولة ذهبية أثرية تم العثور عليها في موقع "ساروق الحديد" التاريخي الذي يقدر عمره بنحو 3000 عام، واكتشفه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال إحدى جولاته في صحراء دبي عندما لاحظ أن الكثبان الرملية في هذا الموقع أخذت شكلا مغايرا لنمط باقي الكثبان في تلك المنطقة، بما يحمله المكتشف الأثري من رمز لتاريخ عريق وغني ولمستقبل مبني على الوحدة والاتصال والقوة.

وبعثت دولة الإمارات برسالة مهمة للعالم من خلال حفل الافتتاح الذي روعي فيه تطبيق جميع الإجراءات الوقائية، مؤداها أن هذا التجمع العالمي الكبير، وهو الأكبر على الإطلاق منذ بداية أزمة فيروس كورونا "كوفيد-19" التي اجتاحت العالم منذ بداية عام 2020، برهان على بداية دخول العالم إلى مرحلة ما بعد الجائحة، والتقاء إرادة الشعوب على فتح صفحة جديدة في سجل إنجازات البشرية، بعقول مبدعة وطاقات خلاقة وعزيمة على قهر التحديات بحلول تحولها إلى فرص لخدمة الإنسان ومنحه ما ينشده من رخاء واستقرار، وأن مسيرة صناعة المستقبل ستكون انطلاقتها من الإمارات.

 

ويقام إكسبو 2020 دبي خلال الفترة من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022، وهو أول إكسبو دولي ينظم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وسيحتضن الحدث العالمي أفضل عروض الموسيقى وفنون العمارة والتقنيات والثقافة من أنحاء العالم طوال فترة إقامته، وسيتيح إكسبو 2020 دبي للعالم فرصة الاستمتاع بالاحتفالات والثقافة والفنون، وسيجمع أيضا أنبغ عقول العالم عبر برنامج "الإنسان وكوكب الأرض"، ليتيح لكل الزوار من مختلف الأعمار والاهتمامات فرصة للاستمتاع وتحقيق أقصى استفادة من هذا الحدث الاستثنائي.

 

سوف يحظى المعرض بما يصل إلى 60 حدثا مباشرا كل يوم، وأكثر من 200 جناح، فإن موقع إكسبو ينبض بالحياة خلال عيده الذي يستمر 182 يوما للحواس، ويتميز برنامجه الترفيهي الديناميكي والمتنوع والمتغير باستمرار بمجموعة من الأسماء المشهورة عالميا والأصوات والإيقاعات والمشاهد الخاصة بفناني الأداء العالميين.