اليابان تدرس استخدام جوازات سفر لقاح كورونا للأنشطة التجارية

تدرس اليابان استخداما واسعا لما يسمى بـ"جوازات سفر اللقاح للأغراض التجارية"، كجزء من الجهود المبذولة لتنظيم الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية المحلية، التي ظلت راكدة منذ فترة طويلة بسبب جائحة كورونا، وفقا لمسودة خطة حكومية.

 

وذكرت المسودة، وفقا لما جاء في وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، أن هذه الشهادات ستسمح للمستخدمين بالدخول والاستخدام في المتاجر والمواقع، مع حرية مشغلي الأعمال في تحديد نوع الخدمات التي سيقدمونها، ولمن سيقدمون هذه الخدمات.

 

وأشارت الخطة الحكومية، التي سيتم تقديمها في اجتماع فرقة عمل مكافحة كورونا الحكومية، في وقت مبكر من يوم الخميس، إلى أنه مع جوازات سفر اللقاح، يمكن للمستخدمين الحصول على خصومات وخدمات إضافية، وتابعت: ""سيتم قبول استخدام جوازات سفر اللقاحات على نطاق واسع في البلاد".

 

لكن المسودة حذرت من السلوك التمييزي غير الملائم تجاه أولئك الذين لا يحملون جوازات سفر اللقاح، مثل طلب التطعيم من أجل دخول المدرسة والالتحاق بوظيفة، كما تحظر المسودة على الشركات فرض "أسعار باهظة" على من لا يحمل جوازات سفر اللقاح.

 

وتصدر اليابان حاليا جوازات سفر لقاح لأغراض السفر الدولي فقط، لكن الحكومة تخطط لتغيير هذه السياسة ورقمنة النظام بحلول نهاية العام، في محاولة لتوسيع نطاق استخدامها الكامل محليا.

 

والشهادات عبارة عن سجلات رسمية صادرة مجانا من قبل البلديات المحلية، تُظهر أن الشخص قد تم تطعيمه بالكامل ضد كورونا، مع تضمين معلومات مثل الاسم ورقم جواز السفر وتاريخ التطعيم، كما يُطلب من الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على شهادة التقديم شخصيا أو عبر مستندات البريد، بما في ذلك نموذج الطلب وجواز السفر وتذاكر التطعيم.