الاتحاد الأوروبي يعتزم إزالة اليابان و5 دول أخرى من قائمة وجهات السفر الآمنة

من المرجح أن يزيل الاتحاد الأوروبي، اليابان و5 دول أخرى، من قائمته لوجهات السفر الآمنة، مما يعني أن الزوار أو الأشخاص القادمين من تلك البلدان، قد يواجهون ضوابط أكثر صرامة مثل اختبارات كورونا أو الحجر الصحي، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "رويترز" للأنباء.

 

وقال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي، يوم الثلاثاء، إن لجنة صحية خاصة بالاتحاد الأوروبي، اقترحت إزالة اليابان، بالإضافة إلى (ألبانيا، وأرمينيا، وأذربيجان، وبروناي، وصربيا)، من قائمة "وجهات السفر الآمنة"، كما اقترحت إضافة أوروجواي.

 

وعادة ما يتبع سفراء الاتحاد الأوروبي، الذين سيراجعون الاقتراح اليوم الأربعاء، نصيحة اللجنة، وعادة ما يتخذ القرار رسميا بحلول نهاية الأسبوع.

 

وتسعى القائمة إلى توحيد قواعد السفر عبر كتلة الاتحاد الأوروبي، التي تضم 27 دولة، على الرغم من أنها لا تلزم دول الاتحاد الأوروبي الفردية، التي تتمتع بحرية تحديد سياساتها الحدودية.

 

ألمانيا، على سبيل المثال، أضافت بالفعل (ألبانيا، وأذربيجان، واليابان، وصربيا)، يوم الأحد، إلى قائمة "المناطق عالية الخطورة"، التي تنطبق عليها قيود دخول أكثر صرامة.

 

ومع التغييرات المقترحة، فإن قائمة السفر الآمنة للاتحاد الأوروبي، سوف تضر 12 دولة، بما في ذلك (أستراليا، وكندا، والسعودية)، وتعتبر الأراضي الصينية (هونج كونج وماكاو) آمنة أيضا.

 

ولا يزال الاتحاد الأوروبي يسمح بدخول معظم الزوار من خارج الكتلة، الذين تم تطعيمهم ضد كورونا بالكامل، على الرغم من إمكانية تطبيق الاختبارات وفترات الحجر الصحي، اعتمادا على بلد الوصول في الاتحاد الأوروبي.