الإمارات تعتمد تطبيقات كورونا بدول الخليج لتسهيل دخول المسافرين.. بشروط

أعلن الدكتور سيف الظاهري، المتحدث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات، أنه بهدف تسهيل الحركة والتنقل بين دول مجلس التعاون الخليجي، فتم اعتماد تطبيقات كورونا "كوفيد-19" الخاصة بهذه الدول والمعتمدة من وزارة الصحة في كل دولة للدخول إلى دولة الإمارات.

 

وأوضح الظاهري في بيان للهيئة، أمس الثلاثاء، أنه سيتم استخدام هذه التطبيقات لإثبات حالة التطعيم والفحوصات من خارج الدولة مع التزام القادمين من دول مجلس التعاون بجميع البروتوكولات الخاصة بدخول الدولة، ويشمل ذلك إجراء فحص PCR حسب البروتوكولات الموضوعة مع ضرورة إبراز النتائج، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

 

وأكد أنه سيتم السماح باستخدام هذه التطبيقات لدخول أي مواقع تعمل بنظام المرور الأخضر بشرط ألا يكون قد مر على الجرعة الثانية، وذلك وفقا لنوع اللقاح أكثر من 6 أشهر أو حاصلا على الجرعة الداعمة حسب المدة الزمنية المعتمدة في هذه الدول.

 

وقال الدكتور سيف الظاهري إنه وفقا لمؤشر بلومبيرج لقياس مرونة التعامل مع جائحة "كوفيد-19"، جاءت دولة الإمارات في صدارة الدول إقليميا واحتلت المرتبة 15 عالميا بتقدمها 3 مراتب منذ يوليو الماضي.

 

وأشار إلى أنه وفقا لموقع Our World in Data جاءت دولة الإمارات في صدارة الدول عالميا في نسبة الحاصلين على جرعتي لقاح "كوفيد-19" من إجمالي السكان كما كانت أيضا في الصدارة عالميا في معدل توزيع الجرعات لكل 100 شخص وذلك عن الدول التي يتجاوز سكانها مليون نسمة ما يعكس نجاح استراتيجية دولة الإمارات في توفير اللقاحات لمختلف فئات المجتمع بهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية.

 

وأكد أن تحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية والوصول إلى التعافي يكمن في كفاءة وفاعلية أدوار ومسئوليات القطاعات المعنية كافة في إدارة الجائحة، وأفاد لمسنا خلال الفترة الماضية مدى التكامل والترابط الاستراتيجي بين جميع القطاعات بتزامن وتوازن أدى إلى تحقيق المستهدفات ضمن الخطط الاستباقية".

 

وأضاف: "لاحظنا انخفاضا بنسبة كبيرة في حالات الإصابة بـ"كوفيد-19" في الدولة وهذا إنجاز نفتخر به ويبرز مدى توافق وتناغم القطاع الصحي مع القطاعات الحيوية في إدارة الجائحة واحتوائها إلى جانب المسؤولية المجتمعية التي ساهمت في خفض أرقام الإصابة.. و نرى اليوم ثمرة رؤية قيادتنا الرشيدة والجهود التي عملت عليها اللجنة الوطنية لإدارة وحوكمة التعافي من جائحة "كوفيد-19" برئاسة معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لتحقيق العودة الآمنة للحياة الطبيعية.