كهف "أليستراتي" اليوناني يستخدم روبوتا كمرشد سياحي للزوار.. يتحدث 33 لغة

استعانت إدارة كهف "أليستراتي" اليوناني، الذي يعد من الأجمل والأكثر تنوعا في أوروبا، بروبوت أطلقت عليه اسم "بيرسيفوني"، ليكون ضمن فريق مرشديها السياحيين، ويتقاسم مهام التعريف بالموقع الطبيعي، مع نظرائه من البشر، وذلك وفقا لما جاء في موقع "يورو نيوز".

 

يتحدث الروبوت 33 لغة، ورغم ذلك فإن قدرته في الوقت الحالي على الإجابة عن الأسئلة تقتصر على مجموعة مختارة من 33 سؤالا، وإجابات مبرمجة مسبقا باللغة اليونانية، ويقوم الروبوت "بيرسيفوني" بإرشاد الزوار عبر القسم الأول من الكهف في ممر يسهل التنقل فيه.

 

وسُمي الروبوت على اسم ابنة الإله الإغريقي "زيوس"، حيث تقول الأسطورة إن "بيرسيفوني" كانت تقطف الزهور في حقل يعتقد البعض أنه كان قريبا من كهف "أليستراتي"، عندما فتح إله العالم السفلي هاديس (أو بلوتو كما يعرف أيضا) الأرض وخطفها وتزوجها.

 

كيف يعمل الروبوت؟

 

طرأت على بال المدير العلمي لموقع كهف "أليستراتي"، نيكولاوس كارتاليس، فكرة بناء الروبوت عندما رأى روبوتا مشابها على التلفزيون يوجه الزوار في أحد المعارض، وبعد 17 عاما من طرحه الفكرة لأول مرة، بدأت عملية إنشاء الروبوت من قبل مؤسسة الأبحاث والتكنولوجيا الوطنية، بتكلفة 118 ألف يورو.

 

تستخدم الآلة متعددة اللغات، الذكاء الاصطناعي، لتوجيه الزوار عبر أول 150 مترا من الكهف، قبل تسليمهم إلى مرشد بشري لقطع 750 مترا باقية في الطريق.

 

كهف أليستراتي

 

وفقا لنيكولاوس كارتاليس، اكتشف كهف "أليستراتي"، الذي يقع على بعد 135 كيلومترا شمال شرق سالونيك باليونان، رسميا في عام 1974 من قبل فريق من المتخصصين اليونانيين والنمساويين، وافتتح أول مرة للزوار في عام 1998، ويشتهر بمجموعة غير عادية من الهوابط والصواعد، ومن بين مجموعة التكوينات الصخرية الملونة، يشتهر الكهف بنوع نادر من الهوابط التي تنمو في كل اتجاه وليس فقط إلى الأسفل.