الصحة: إنتاج 15 مليون جرعة من لقاح "ساينوفاك - فاكسيرا" وطرحها بمراكز التطعيم غدا

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الانتهاء من إنتاج 15 مليون جرعة من للقاح "ساينوفاك - فاكسيرا"، وطرحها بمراكز تلقي اللقاح بداية من غد الثلاثاء، مؤكدة أنه يتم تطعيم جميع المواطنين بلقاحات فيروس كورونا بالمجان، وأضافت أن 100% من اللقاحات الموجودة في مصر معتمدة من منظمة الصحة العالمية.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزيرة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، لاستعراض الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر وآخر مستجدات منظومة تلقي اللقاحات.

 

واستعرضت الوزيرة خلال المؤتمر معدل الإصابات والوفيات الأسبوعي في مصر مقارنة بالوضع العالمي، مشيرة إلى أنه منذ الأسبوع الماضي شهدت مصر ارتفاعا بسيطا في معدلات الإصابات بشكل منتظم على المنحنى التصاعدي، مع انخفاض ملحوظ في معدلات الوفيات، مشددة على أهمية تكثيف تلقي اللقاحات للمواطنين، حيث تقلل من فرص دخول المستشفيات بنسبة تصل إلى 90% بناء على التقارير الدولية داخل مصر وخارجها.

 

وأشارت إلى أنه تم تكثيف تلقي اللقاحات خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، حيث تم تطعيم العاملين بالقطاع السياحي بالمحافظات والمدن السياحية، لحمايتهم من الإصابة بالفيروس مما يساهم في الحفاظ على تنشيط السياحة الآمنة.

 

وصرحت وزيرة الصحة بأنه تم تسجيل 10 ملايين مواطن على الموقع الإلكتروني لتلقي لقاحات كورونا، وتطعيم 7.5 مليون، موضحة أنه خلال أيام قليلة سيتم إرسال رسائل بمواعيد تلقي اللقاحات لـ100% من المسجلين بالتزامن مع طرح لقاح سينوفاك فاكسيرا في المراكز على مستوى الجمهورية، داعية جميع المواطنين بالتسجيل لتلقي اللقاح، والتواصل من خلال الخط الساخن 15335، أو الموقع الإلكتروني للوزارة للمساعدة في عملية تطعيم المواطنين بلقاحات فيروس كورونا.

 

وفيما يخص آخر مستجدات منظومة اللقاحات، أعلنت الوزيرة عن التوسع في مراكز تلقي اللقاح خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 657 مركزا على مستوى الجمهورية، بينهم 512 مركزا للمواطنين، و145 مركزا لتلقي اللقاحات للمسافرين إلى الخارج، مع مراعاة تخصيص عدد كاف من المراكز يلائم كثافة سكان كل محافظة والعاملين بها.

 

وذلك بخلاف الآلاف من قوافل التطعيم المتحركة بالمصانع والمواقع الإنشائية، والأماكن العامة ودواوين الوزارات والحكومة، ولفتت إلى أن جميع المراكز تباشر عملها من الساعة 9 صباحا حتى الـ 9 مساء، وقد تصل إلى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي لتطعيم جميع المترددين خاصة بمراكز المسافرين.