اليونان تفتح أبواب 120 موقعا أثريا ومتحفا مجانا بمناسبة اكتمال القمر

تفتح اليونان، في مناسبة اكتمال القمر ليل الأحد، أبواب 120 موقعا أثريا ومتحفا، بالمجان ولساعات طويلة، في مبادرة تأمل منها وزارة الثقافة اليونانية أن "يطغى ضوء البدر على ظل وباء كورونا"، حيث قررت سلطات البلد، المعروف بطقسه المشمس، تخصيص النصيب الأوفر هذه الليلة للقمر، كي يتسنى للزوار تأمل هذه الظاهرة الطبيعية في أجواء خلابة.

 

ووفقا لما جاء في وكالة "فرانس برس" وموقع إذاعة "مونت كارلو الدولية"، اليوم الأحد، سيتسنى للمقيمين والسياح، النفاذ بالمجان إلى كل كنوز البلد تقريبا، التاريخية منها والثقافية، على ضوء القمر، وفق ما جاء في بيان صادر عن وزارة الثقافة اليونانية.

 

من موقع كاسوب في إيبيروس (شمال غرب) إلى قصر المعلمين الكبار في جزيرة رودس (جنوب شرق)، مرورا بالمواقع الأثرية في أولمبيا وميستراس وكورنثوس ونيميا في شبه جزيرة بلبونس (جنوب غرب)، أو تلك الواقعة في ثيفا (الوسط)، أو حتى قلعة كورفو (الغرب)، يحتار المرء ماذا يختار من بين هذه الخيارات الوافرة.

 

وتقام سلسلة من النشاطات أيضا في هذه المناسبة، من حفلات وعروض تمثيلية أو راقصة، وجلسات شعرية وأخرى لمراقبة النجوم، ومعارض في المتاحف الأثرية وعدة مواقع في كريت، وغيرها من الجزر في أرخبيل سيكلادس أو البحر الأيوني أو بحر إيجه.

 

وليس موقع الأكروبوليس الشهير مدرجا في هذه النشاطات، لكن متحفه سيبقى مفتوحا بالمجان لساعة متأخرة من ليل الأحد، فضلا عن الباحة المطلة على الصخرة المقدسة الشهيرة، ليتسنى للزوار استبصار القمر بنوره الذي يضيء الأعمدة الرخامية حتى منتصف الليل، ويأمل الجميع بتناسي الوباء ومآسيه لليلة يكون القمر فيها بدرا.

 

وقالت ألكسندرا أسبيوتي، من المديرية العامة للآثار والتراث الثقافي في اليونان التابعة لوزارة الثقافة، لوكالة "فرانس برس"، إن "المتاحف والمواقع والبلديات ستحرص على تطبيق البروتوكول الصحي في هذا السياق الوبائي"، وأشارت إلى أن "بعض المواقع والفعاليات ستقيَّد بأعداد مخفضة أو بحجوزات مسبقة".

 

وبعد موسم العام 2020 الذي لم يسلم من شر وباء كورونا، تمكنت اليونان حتى الآن من اجتذاب 70% من إجمالي السياح الذين زاروا البلد سنة 2019، وفق ما كشف وزير المال اليوناني، خريستوس ستايكوراس، كما تعد السياحة قطاعا حيويا للاقتصاد اليوناني، وهي تشكل أكثر من 20% من إجمالي الناتج المحلي في البلد.