"WTTC": مصر تخسر 31 مليون جنيه يوميا بسبب وضعها بالقائمة الحمراء للسفر في بريطانيا

كشفت الأبحاث التي أجراها المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC)، أن الاقتصاد المصري قد يواجه خسائر يومية تزيد عن 31 مليون جنيه مصري، إذا استمرت مصر على "القائمة الحمراء" للسفر في المملكة المتحدة.

 

وأضاف المجلس، في بيان منشور على موقعه الرسمي، أنه استنادا إلى مستويات عام 2019، فإن وضع مصر كدولة ضمن "القائمة الحمراء" في المملكة المتحدة، سيشكل تهديدا كبيرا لقطاع السياحة والسفر المتعثر في البلاد، والاقتصاد ككل، ووفقا لبيانات ما قبل جائحة كورونا، مثّل الزائرون من المملكة المتحدة نحو 5% من جميع الوافدين الدوليين إلى مصر في 2019، وكانت المملكة المتحدة، ثالث أكبر سوق مصدر للسياح الوافدين إلى مصر، بعد ألمانيا والمملكة العربية السعودية.

 

وأظهر بحث (WTTC)، أن قيود "القائمة الحمراء"، تمنع المسافرين من المملكة المتحدة من زيارة مصر، وهذا يرجع إلى مخاوف بشأن التكاليف الإضافية المتكبدة على الحجر الصحي الفندقي الباهظ لمدة 10 أيام، عند العودة من مصر إلى المملكة المتحدة، واختبارات كورونا باهظة الثمن، وأشار المجلس إلى أن الاقتصاد المصري قد يفقد ما يزيد عن 237 مليون جنيه كل أسبوع، أي ما يعادل أكثر من مليار جنيه شهريا.

 

قالت نائب الرئيس الأول والرئيس التنفيذي بالإنابة للمجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC)، فرجينيا ميسينا: "كل يوم تبقى مصر على (القائمة الحمراء) في المملكة المتحدة، يواجه اقتصاد البلاد خسارة الملايين من قلة الزوار من المملكة المتحدة فقط. هذه السياسة مقيدة ومضرة بشكل لا يصدق، حيث يواجه المسافرون من مصر أيضا الحجر الصحي الإلزامي بتكلفة باهظة".

 

وأضافت أن "قرار حكومة المملكة المتحدة بإضافة مصر إلى (القائمة الحمراء) له تأثير هائل، ليس فقط على اقتصاد البلاد، ولكن أيضا على عدة آلاف من المصريين العاديين، الذين يعتمدون على قطاع السفر والسياحة المزدهر لكسب عيشهم".

 

وأظهر بحث "WTTC"، التأثير الدراماتيكي لكورونا على قطاع السفر والسياحة المصري، حيث انخفضت مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي الوطني من 505 مليارات جنيه مصري (8.8%) في عام 2019، إلى 227.5 مليار جنيه مصري فقط (3.8%) في عام 2020، كما أوضح التقرير أيضا أنه في عام 2020، مع انتشار الوباء في قلب القطاع، فقدت 844 ألف وظيفة في مجال السياحة والسفر بجميع أنحاء البلاد.