لبنان: قصر دخول الفنادق والمطاعم والشواطئ والمقاهي على حاملي شهادات التطعيم ضد كورونا

أصدرت وزارة السياحة اللبنانية، تعميما، يقضي بحصر زبائن ورواد المؤسسات السياحية والفنادق والمطاعم والمقاهي والملاهي والمنتجعات البحرية، وكل المؤسسات تحت سلطة الوزارة، على الأشخاص الذين يقدمون شهادة تلقي اللقاح، وذلك للذين تفوق أعمارهم عن الـ16 سنة، أو مستند فحص مناعة "IgG test" يحتوي رمز QR يثبت الإصابة السابقة بكورونا، أو إجراء فحص "Antigen" سريع، والسماح لهم بالاستفادة من خدمات هذه المؤسسة على ضوء النتيجة.

 

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى إلزامية تلقي جميع موظفي القطاع السياحي، لقاح كورونا، أو إبراز نتيجة فحص pcr سلبية كل 72 ساعة، وذلك خلال مدة أسبوعين من تاريخ التعميم (30 يوليو الجاري)، وذلك وفقا لما جاء في موقع "lbc group".

 

وشددت الوزارة، على إلزامية وضع الكمامة في جميع الأماكن العامة، والالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية المعلن عنها في تعاميم سابقة، علما بأن قسمي الشرطة السياحية والضابطة السياحية، سيتبعان هذه الإجراءات بدءا من الأسبوع المقبل.

 

تأتي هذه الخطوة وسط زيادة في الإصابات الجديدة بكورونا في لبنان، مع تسجيل نحو 1104 حالات إيجابية يوم الخميس، مقارنة ببضع مئات في اليوم خلال الأشهر السابقة، كما أن حملة التطعيم في لبنان بطيئة، حيث تم تطعيم حوالي 18% فقط من السكان ضد فيروس كورونا، بشكل كامل، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "رويترز" للأنباء.

 

وبلغت حالات الإصابة بكورونا في لبنان، ذروتها، عندما تم فرض الإغلاق التام في يناير الماضي، بعد أن أصبحت المستشفيات مكتظة وعجزت عن مواجهة الزيادة في أعداد المرضى، وسط أزمة مالية خانقة، مع انخفاض إمدادات الأدوية، وانقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر، وأعيد فتح البلاد تدريجيا خلال فصل الربيع.