مصر وصربيا تتفقان على تشغيل خط طيران مباشر بين شرم الشيخ ومدينتي بلجراد ونيش

تسمية ميدان في مدينة نيش الصربية باسم شرم الشيخ

 

التقى اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، رئيس سلطة الطيران المدني ونائب وزير النقل في صربيا، بحضور عمر الجويلي سفير مصر في صربيا، وشركة "إير صربيا"، وتم مناقشة تشغيل خط طيران منتظم من بلجراد إلى شرم الشيخ، في أسرع وقت ممكن، ومناقشة كل المشكلات التي تحول دون ذلك، وحلها على الفور، في إطار دعم السياحة بين البلدين.

 

جاء ذلك على هامش زيارة محافظ جنوب سيناء الناجحة إلى دولة صربيا، على رأس وفد من رجال الأعمال والمستثمرين، وبعد توقيعه لاتفاق مبدئي لاتفاقية تآخي بين مدينتي نيش الصربية، وشرم الشيخ المصرية، ثم لقاءه المتميز مع رئيسة وزراء صربيا بمقر رئاسة الوزراء في بلجراد، وذلك وفقا لبيان منشور على الصفحة الرسمية لمحافظ جنوب سيناء على "فيسبوك"، اليوم الأربعاء.

 

رئيسة وزراء صربيا تستقبل محافظ جنوب سيناء في بلجراد

 

كانت رئيسة وزراء صربيا، آنا برنابيتش، استقبلت اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والوفد المرافق له من رجال الأعمال والمستثمرين، في مقر رئاسة الوزراء الصربي بمدينة بلجراد، وأكدت متابعتها الجيدة للطفرة التنموية الهائلة التي تقوم بها الدولة المصرية في الآونة الأخيرة، تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وتم مناقشة العديد من الموضوعات الهامة والعلاقات المشتركة، وبخاصة التنشيط السياحي بين مصر وصربيا، وزيادة عدد الرحلات الجوية لجميع المطارات المصرية بصفة عامة، ولمدينة شرم الشيخ والمدن السياحية بصفة خاصة، وتذليل كل الصعاب بين سلطات الطيران المدني في كل من البلدين.

 

كما تناول اللقاء عددا من الموضوعات الأخرى، من أهمها السياحة الاستشفائية، وأكدت رئيسة الوزراء أهمية هذا الموضوع ودعمه، بالإضافة إلى كل الموضوعات التي تم مناقشتها.

 

ووجه محافظ جنوب سيناء، الدعوة لرئيسة الوزراء، لزيارة مدينة شرم الشيخ، والتي لاقت ترحيبا شديدا من جانبها، مؤكدة تلبية الدعوة في أقرب فرصة ممكنة، وفي نهاية اللقاء، قام المحافظ بإهداء درع محافظة جنوب سيناء لرئيسة الوزراء تقديرا لها.

 

توقيع الاتفاق التمهيدي للتآخي بين نيش الصربية وشرم الشيخ

 

كما وقع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، خلال الزيارة التي تجري من خلال الدعم الكامل للسفارة المصرية في بلجراد، بقيادة عمرو الجويلي سفير مصر في صربيا، على رأس وفد من رجال الأعمال والمستثمرين، على الاتفاق التمهيدي للتآخي بين مدينة نيش في دولة صربيا، ومدينة شرم الشيخ.

 

تهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين المدينتين، خاصة في مجال السياحة، كما تم الاتفاق على تشغيل خط طيران مباشر بين شرم الشيخ ومدينة نيش، وكذا مدينة بلجراد، على غرار خط (بلجراد- الغردقة)، مع تذليل العقبات التي تحول دون ذلك.

 

وتم الاتفاق على تسمية ميدان في مدينة نيش باسم شرم الشيخ، ووضع عمل جمالي يرمز للمدينة فيه، كما تم بحث التعاون في مجال التعليم العالي، ودراسة إعطاء منح دراسية متبادلة، والاستفادة من خبرة جامعة نيش في مجال الاتصالات والحاسب الآلي.

 

ومن جانبها، صرحت عمدة مدينة نيش الصربية، دراجنا سيتيروفسكي، بأن هذه الزيارة تمثل انطلاقة قوية للعلاقات بين البلدين، ووعدت بزيارة مدينة شرم الشيخ قريبا على رأس وفد من المختصين هناك.

 

كما شارك اللواء خالد فودة، والوفد المرافق له، في عدة اجتماعات مع رئيس غرفة التجارة والاقتصاد، ورئيس هيئة مطارات صربيا، لبحث تعزيز التعاون بين الجانبين، وتم إلقاء الضوء على مقومات المحافظة الجاذبة للاستثمار والفرص الاستثمارية المتاحة، وأبدى الجانب الصربي اهتمامه ورغبته في عقد لقاء مع رئيس غرفة التجارة المصرية، لاستكمال المناقشات حول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين.