السفر إلى هولندا وسط استمرار جائحة كورونا.. كل ما تحتاج معرفته

فتحت هولندا، إلى حد كبير، للمسافرين من جميع أنحاء العالم، بعد شهور من فرض إجراءات إغلاق صارمة وتدابير السفر، حيث أعلنت المزيد من القواعد المخففة، وتم إصدار "جواز سفر كورونا" الرقمي في بداية شهر يوليو الجاري، وذلك وفقا لتقارير موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وعلى هذا النحو، سمحت هولندا لمزيد من المسافرين بدخول البلاد، سواء كانوا قادمين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، أو دول من خارج الاتحاد.

 

المسموح لهم بدخول هولندا

 

يمكن للمسافرين القادمين من 57 دولة، الحاصلين على لقاح كورونا بالكامل، بما في ذلك سكان الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، وعشرات البلدان من خارج الاتحاد، الدخول إلى هولندا بدون قيود، لأن هذه البلدان تسجل معدلات منخفضة من الإصابة بكورونا.

 

ولكي يتم اعتبار الشخص مُطعما بالكامل عند دخول هولندا، يجب تقديم ما يثبت أن عملية التطعيم قد اكتملت بأحد اللقاحات المعتمدة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، والصادرة باللغات الهولندية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية، أو البرتغالية أو الإسبانية، كما تعترف هولندا أيضا بلقاح Covishield الذي يصنعه معهد Serum Institute بالهند.

 

وجاء في بيان لحكومة هولندا: "يمكنك السفر إلى هولندا، حيث إن حظر السفر في الاتحاد الأوروبي لا ينطبق عليك، إذا كنت قادما من بلد آمن (يكون خطر الإصابة بكورونا فيها منخفضا)، فلن تحتاج إلى إظهار نتيجة اختبار سلبية، كما أنك لست مطالبا بالحجر الصحي الذاتي عند وصولك إلى هولندا".

 

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن المسافرين الذين يدخلون هولندا من إحدى الدول المدرجة في قائمة "المناطق الآمنة"، لا يزالون ملزمين بملء نموذج إعلان صحي إذا كان السفر جوا.

 

وبالتالي، باستثناء تكتل دول الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة، يسمح بالدخول بدون قيود للقادمين من (أيسلندا، وليختنشتاين، وموناكو، والنرويج، وسويسرا، والبلدان الأخرى التالية التي تم إضافتها إلى "قائمة البلدان الآمنة" من الناحية الوبائية:

 

- ألبانيا

- أرمينيا

- أستراليا

- أذربيجان

- البوسنة والهرسك

- بروناي

- كندا

- المناطق الإدارية في الصين في هونج كونج وماكاو

- إسرائيل

- اليابان

- الأردن

- كوسوفو

- لبنان

- مولدوفا

- الجبل الأسود

- نيوزيلندا

- مقدونيا الشمالية

- قطر

- رواندا

- السعودية

- صربيا

- سنغافورة

- كوريا الجنوبية

- تايوان

- تايلاند

- الولايات المتحدة الأمريكية

 

السفر إلى هولندا من المناطق شديدة الخطورة من الناحية الوبائية

 

ذكرت السلطات الهولندية، أن الوفود من مناطق الإصابة بالفيروس، محظور حاليا، لكن، يمكن للشخص القادم من إحدى البلدان المدرجة ضمن قائمة المناطق التي ترتفع فيها الإصابات بسلالات كورونا المتحورة، من دخول هولندا فقط، إذا كان الغرض من رحلته يقع ضمن فئة "الاستثناءات".

 

في مثل هذه الحالات، عندما يتم استثناء أشخاص معينين من حظر الدخول عند السفر من منطقة يتنشر بها متغير الفيروس، فإنهم ملزمون بالبقاء في حجر صحي ذاتي لمدة 10 أيام، وينطبق هذا الشرط على الأشخاص الحاصلين على لقاح كورونا أيضا.

 

وأضافت الحكومة الهولندية: "يجب أن تكون قادرا على تقديم شهادة باكتمال الحجر الصحي، مطبوعة، وموقعة، وقد يتم تغريمك إذا لم يكن لديك الشهادة، أو إذا كنت لا تمتثل لمتطلبات الحجر الصحي الإلزامي".

 

بالإضافة إلى ذلك، يُطلب من الجميع تقديم نتيجة سلبية لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل، خلال 72 ساعة قبل الوصول، وتنطبق هذه القاعدة على جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 13 عاما، بغض النظر عن حالة التطعيم الخاصة بهم.

 

في السابق، تم الإعلان عن أن السلطات الهولندية قد خصصت 3.5 مليون اختبار كورونا، لكل شخص يخطط لزيارة البلاد خلال شهري يوليو وأغسطس 2021.

 

والبلدان المدرجة حاليا في قائمة هولندا للمناطق شديدة الخطورة، والتي يوجد بها متغير فيروسي مثير للقلق، هي كما يلي:

 

- الأرجنتين

- بنجلاديش

- بوليفيا

- البرازيل

- تشيلي

- كولومبيا

- جمهورية الدومينيكان

- الإكوادور

- غيانا الفرنسية

- غيانا

- الهند

- ميانمار

- نيبال

- باكستان

- بنما

- باراجواي

- بيرو

- جنوب إفريقيا

- سورينام

- المملكة المتحدة

- أوروجواي

- فنزويلا

 

وعلى غرار القيود المفروضة على مناطق متغيرات الفيروس، تنطبق الإجراءات الدقيقة أيضا، على جميع أولئك الذين يدخلون هولندا من بلد مدرج في قائمة المناطق شديدة الخطورة، وهي كما يلي:

 

- كوستاريكا

- الكويت

- جزر المالديف

- منغوليا

- ناميبيا

- سلطنة عمان

- سيشيل

 

أما بالنسبة للبلدان التي لم يتم إدراجها في أي من القوائم، فقد تم تصنيفها جميعا في فئة "المناطق عالية الخطورة"، ولا يُطلب من جميع المسافرين الذين يدخلون هولندا بعد الإقامة في إحدى البلدان المدرجة في قائمة المناطق عالية الخطورة، تقديم نتيجة اختبار كورونا سلبية، بشرط أن يكونوا حاصلين على لقاح كورونا بالكامل.

 

وأوضحت الحكومة أن "شرط نتيجة الاختبار السلبية لا ينطبق على الأشخاص الذين يسافرون من مناطق عالية الخطورة داخل الاتحاد الأوروبي، والذين يمكنهم تقديم شهادة تثبت التطعيم أو التعافي من الإصابة بالفيروس".

 

بالإضافة إلى ذلك، تم التأكيد على أنه يجب على جميع المسافرين، تعبئة نموذج الإقرار الصحي، وحمله معهم في حالة السفر جوا.

 

ما هو المفتوح في هولندا؟

 

منذ 26 يونيو الماضي، أعلنت هولندا عن إجراءات أقل صرامة لجميع المسافرين أثناء تواجدهم في البلاد، حيث إن المقاهي والمطاعم مفتوحة الآن خلال ساعات العمل العادية، بتباعد بمسافة 1.5 متر بين الطاولات، وبالمثل، فإن جميع المحال التجارية مفتوحة في البلاد.

 

علاوة على ذلك، فإن الفنادق مفتوحة للسياح، بما في ذلك المطاعم والمنتجعات الصحية وخدمات الغرف، وكذلك دور السينما والمرافق الثقافية والترفيهية الأخرى، فضلا عن المتنزهات وحدائق الحيوان، فهي مفتوحة لكل من يرغب في الحضور.

 

وعندما يتعلق الأمر بالمرافق الثقافية، فإن "منزل آن فرانك Anne Frank House" (متحف يقع في أمستردام) مفتوح للزوار، بشرط ألا يكون لديهم أي مشاكل صحية حديثة تتعلق بالإصابة بكورونا، ومتحف "ريجكس"، المعروف أيضا باسم "متحف الأمة في هولندا"، ومتحف "فان جوخ" مفتوحان أيضا للزوار، وتتطلب جميع هذه الأماكن مسافة تباعد تبلغ 1.5 متر بين كل شخص وآخر.

 

في المقابل، أعلنت السلطات الهولندية أنه منذ 10 يوليو الجاري، ستظل النوادي الليلية مغلقة، نظرا لأن معظم الإصابات وقعت في هذه الأماكن، وسيظل هذا الإجراء ساري المفعول حتى 13 أغسطس المقبل.

 

القواعد الأساسية التي تنصح السلطات الهولندية جميع المسافرين باتباعها أثناء إقامتهم في البلاد، هي كما يلي:

 

- اغسل يديك بانتظام.

- حافظ على مسافة تباعد اجتماعي 1.5 متر.

- إذا ظهرت أي أعراض تشير إلى الإصابة بفيروس كورونا، فيجب على الجميع البقاء في عزل ذاتي.

- جواز سفر التطعيم ضد كورونا.

 

وتم ربط هولندا بشكل فعال بجواز سفر كورونا الرقمي للاتحاد الأوروبي، والذي دخل حيز التنفيذ في 1 يوليو الجاري، وهي تصدره بالفعل أو تتحقق منه، وهذا يعني أنه يمكن لجميع حاملي تلك الوثيقة، دخول هولندا من خلال تقديمها، أو شهادة تلقي اللقاح، أو ما يثبت التعافي من الإصابة بالفيروس، أو نتيجة اختبار كورونا السلبية.

 

وتم إصدار جواز سفر كورونا الرقمي من قبل الاتحاد الأوروبي، من أجل تسهيل السفر داخل الاتحاد، ويتميز بهذه الميزات:

 

- يتم توفيره في شكل رقمي أو ورقي.

- وثيقة من صفحة واحدة

- مجاني

- مقدم باللغة الأم للشخص والإنجليزية

- آمن ومضمون

- صالح في جميع دول الاتحاد الأوروبي

 

تأمين السفر.. أمر لابد منه عند الذهاب إلى هولندا

 

يوصى بأن يقوم جميع الأشخاص الذين يخططون لزيارة هولندا خلال هذا الصيف، بشراء تأمين سفر شامل كليا، يغطي حالات الأوبئة والجوائح، ويضمن هذا التأمين، أن يحصل جميع المسافرين على قدر كبير من إنفاقهم، في حالة إلغاء رحلاتهم بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا وتحوراته.

 

ويمكن شراء تأمين السفر لهولندا بسعر معقول جدا من MondialCare أو AXA Assistance أو Europ Assistance.