القاهرة تحتفل بذكرى مرور 1052 عاما على تأسيسها على يد جوهر الصقلي سنة 969م

تحتفل محافظة القاهرة، اليوم الثلاثاء، بعيدها القومي الذي يوافق ذكرى مرور 1052 عاما على تأسيسها، على يد القائد جوهر الصقلي عام 969م، في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي، وذلك وفقا لبيان منشور على الصفحة الرسمية لمحافظة القاهرة بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

 

وذكر البيان أن القاهرة سميت قديما بـ"القطائع" و"الفسطاط"، كما عرفت بـ"المنصورية"، وتحول اسمها إلى القاهرة بعد أن فتحها القائد جوهر الصقلي بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله في 6 يوليو عام 969م.

 

وتابع: وتضم القاهرة آثارا فرعونية ورومانية وبيزنطية وقبطية وإسلامية جعلتها مدينة ساحرة تجذب السائحين لزيارتها، وتعد القاهرة من أجمل وأقدم مدن العالم، حيث يعود تاريخها إلى فجر الحضارة البشرية، وتعتبر من أقدم وأعرق المدن الشاهدة على حضارات عديدة مرت بها والمقصد العالمي للسياحة والثقافة والفنون ومركز التقاء للأعمال والتجارة والعلوم، وتسمى بـ"مدينة الألف مئذنة"، لكثرة مساجدها.

 

وقال اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، إن هذا العام سيشهد افتتاح عدد من المشروعات الخدمية كالمدارس والحدائق والأسواق، التي تصب جميعها في خدمة مواطني القاهرة وتحسين جودة الحياة المقدمة لهم.