المفوضية الأوروبية تقترح فرض رسوم إضافية على شركات الطيران بسبب تلوث الهواء

أعدت المفوضية الأوروبية، اقتراحا، لإلزام شركات الطيران في أكبر سوق لحصص العوادم الكربونية في العالم، بدفع رسوم مقابل كل كميات العوادم الصادرة عن طائراتها، في إطار تعزيز الاتحاد الأوروبي لسياساته البيئية وفق "الاتفاق الأخضر".

 

وتتضمن مقترحات المفوضية الأوروبية المنتظر إعلانها يوم 14 يوليو الجاري، الإلغاء التدريجي  لكميات العوادم المسموح بها لشركات الطيران،  وإلزام الشركات العاملة في مجال النقل باستخدام أنواع وقود أقل تلويثا للبيئة، وذلك بحسب ما جاء في وكالة "بلومبرج" للأنباء عن مصدر مطلع، ونقلته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وأشارت "بلومبرج" إلى أن الاتحاد الأوروبي يريد جعل "الاتفاق الأخضر" والإصلاح البيئي الطموح استراتيجية جديدة للنمو، في الوقت الذي يتعافى فيه الاقتصاد من جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

كما تتضمن الإجراءات البيئية المستهدفة، تعزيز وتوسيع نطاق سوق الانبعاثات الكربونية في الاتحاد الأوروبي، وإطلاق برنامج جديد لتجارة حصص العوادم بالنسبة للمباني والنقل البري، ووضع معايير جديدة للعوادم بالنسبة للسيارات.

 

كان أعضاء المفوضية الأوروبية قد وقعوا في ديسمبر 2019، خطة واسعة النطاق لمواجهة ظاهرة التغير المناخي حملت اسم "الاتفاق الأخضر"، التي وافقت عليها دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي في 2020.

 

وتقول رئيس المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لين، إن "الاتفاق الأخضر الأوروبي يتعلق من ناحية بخفض الانبعاثات، ومن ناحية أخرى بإيجاد فرص العمل وتعزيز الابتكار، وهدفنا التوفيق بين الاقتصاد وكوكبنا".