"فاكسيرا": مصر بصدد استقبال لقاحات كورونا لأغراض السفر مثل "جونسون آند جونسون"

قالت الدكتورة هبة والي، رئيس مجلس إدارة شركة "فاكسيرا"، إن مصر بصدد استقبال أنواع من لقاحات كورونا لأغراض السفر، مثل "جونسون آند جونسون"، كما تم التأكيد على قيام مصر بإصدار شهادة اللقاح بـQR CODE المعترف بها دوليا، والتي تم تداولها منذ الأسبوع الماضي، وتحمل الشهادة بيانات متلقي اللقاح واللقاح الذي حصل عليه وما إذا كانت الدولة التي يذهب إليها تتطلب pcr أم لا.

 

جاء ذلك عندما شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مراحل إنتاج أول مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المصنع محليا باسم "فاكسيراـ سينوفاك.. صنع في مصر"، داخل مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، اليوم الإثنين.

 

تجهيز وتأهيل مصنعين لإنتاج اللقاحات

 

واستعرضت تفاصيل حول القدرة التصنيعية للشركة، حيث أشارت إلى أنه تم تجهيز وتأهيل مصنعي فاكسيرا بالعجوزة ومدينة السادس من أكتوبر بتكلفة تطوير بلغت 785 مليون جنيه، حيث ينتج مصنع شركة فاكسيرا بمنطقة العجوزة 300 ألف جرعة لقاح في فترة العمل الواحدة، ويصل الإنتاج في دورتي العمل إلى 600 ألف جرعة يوميا، وتصل الطاقة الإنتاجية للمصنع سنويا من 110 إلى 220 مليون جرعة، ومن المقرر أن ينتج المصنع خلال الـ6 أشهر القادمة نحو 80 مليون جرعة، تم التعاقد عليهم مع شركة "سينوفاك" الصينية.

 

وفيما يخص مجمع مصانع فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر، أكدت أنه تم الانتهاء من تجهيز المجمع، الذي سيضع مصر في مصاف الدول الرائدة في إنتاج اللقاحات، حيث تصل القدرة الإنتاجية للمجمع إلى 3 ملايين جرعة يوميا، وهو ما يساهم في إنتاج أكثر من مليار جرعة لقاح سنويا، ولفتت إلى أنه تم تأهيله بالتعاون مع خبراء من الهند والصين، وجار التعاقد مع شركة أخرى لتصنيع اللقاحات بمصر بهدف تنوع مصادر الإنتاج.

 

وتابعت أنه من المخطط أن يصبح المجمع أكبر مجمع لإنتاج مختلف اللقاحات في الشرق الأوسط بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال، حيث من المقرر إنتاج لقاح شلل الأطفال والمكورات الرئوية ومصل الإنفلونزا الموسمية، وذلك بخلاف إنتاج لقاح فيروس كورونا.

 

نستهدف تطعيم 40 مليون مواطن بنهاية 2021

 

كما استعرضت جهود توفير اللقاحات، حيث أشارت إلى أن مصر تستهدف إنتاج ما بين 10 إلى 15 مليون جرعة لقاح شهريا، بداية من شهر أغسطس المقبل، كما نستهدف تطعيم 40 مليون مواطن بنهاية العام، ولفتت إلى الاتفاقيات التي أبرمتها الدولة للحصول على لقاحات فيروس كورونا، بالتعاون مع مختلف الشركات العالمية ومع التحالف الدولي للقاحات والأمصال (جافي) للحصول على أكثر من 120 مليون جرعة لقاح للمواطنين.

 

إنتاج نحو 10 ملايين جرعة لقاح بنهاية يوليو

 

ولفتت إلى أن مصر حصلت على 10 ملايين جرعة من اللقاحات حتى الآن، وخلال أيام ستتسلم شحنات من المواد الخام لإنتاج حوالي 7.5 مليون جرعة، وبنهاية الشهر سوف تنتج حوالي 10 ملايين جرعة، ومن المتوقع ورود بعض الشحنات خلال شهر يوليو الجاري.

 

وأوضحت أنه من المقرر أن يتم خلال الفترة القادمة تصنيع المواد الخام الخاصة بلقاحات فيروس كورونا محليا، من خلال اتفاقية نقل تكنولوجيا التصنيع بالتعاون مع الجانب الصيني، وأكدت أن شركة فاكسيرا تعد ذراعا قويا للدولة في توفير احتياجاتها من اللقاحات والأمصال، حيث استطاعت مصانع الشركة على مدار السنوات الماضية توفير الاحتياج المحلي للعديد من الأمصال مثل مصل العقرب والثعبان، والتيتانوس.

 

وأشارت إلى أن الشركة وقعت العديد من الاتفاقيات مع العديد من الشركات الأجنبية لنقل تكنولوجيا التصنيع لمختلف الأمصال واللقاحات بهدف رفع نسبة الإنتاج المحلي من اللقاحات والأمصال إلى 60%، وفي يوليو 2019 تم إبرام اتفاقية مع معهد سيرم الهندي، أحد أكبر الجهات المُصنعة للأمصال واللقاحات على مستوى العالم، بهدف نقل تكنولوجيا التصنيع لـ8 لقاحات استراتيجية، وهي لقاحات: (الخماسي، والكبدي ب رضع، والكبدي ب كبار، وثنائي المدارس، والثلاثي، وتوكسيد التيتانوس، وإم إم أر، و "إم آر")، وهو التعاون الذي بموجبه تم توفير حوالي 36 مليون جرعة من هذه اللقاحات للوزارة ضمن المرحلة الأولى لاتفاقية التعاون، وجار تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاقية الخاصة بالمركزات الجاهزة للتعبئة.

 

وتابعت: وفي أبريل 2018، تم إبرام اتفاقية مع إحدى الشركات الصينية، لنقل تكنولوجيا تصنيع "لقاح الكلب"، وتم الانتهاء من إجراءات المرحلة الأولى للاتفاقية، وتوفير حوالي 9 ملايين جرعة لتغطية احتياجات وزارة الصحة والسكان.

 

رافق "مدبولي"، خلال الزيارة، اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، ولياو ليتشيانج السفير الصيني بالقاهرة، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتورة هبة والي رئيس مجلس إدارة شركة "فاكسيرا"، ومسؤولي الشركة.