مدبولي: سيكون هناك تطعيم سنوي للمواطنين ضد كورونا خلال الفترة القادمة

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن جائحة كورونا تعد تحديا كبيرا، لافتا إلى أن هذا الفيروس ليس من المنتظر أن يختفي في القريب العاجل، وهو ما دعا الدولة إلى العمل على امتلاك القدرة على تصنيع اللقاحات المضادة له، مضيفا أنه من المتوقع أن يكون هناك تطعيم سنوي للمواطنين خلال الفترات القادمة، وذلك بما يؤمن ويقي من الإصابة بالفيروس.

 

جاء ذلك عندما شهد "مدبولي"، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مراحل إنتاج أول مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المصنع محليا باسم "فاكسيراـ سينوفاك.. صنع في مصر"، داخل مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، اليوم الإثنين.

 

وفي هذا السياق، أكد رئيس الوزراء أن التحدي الراهن في هذه اللحظة، هو التمكن، بالتنسيق مع أشقائنا في دولة الصين، من مضاعفة الكميات المطلوبة من المواد الخام التي يصنع منها اللقاح، موضحا أن التعاقد قد تم على تصنيع 40 مليون جرعة حتى نهاية العام، إلا أن الدولة المصرية طلبت مضاعفة هذه الكمية إلى 80 مليون جرعة بنهاية العام، تكفي لمنح 40 مليون مواطن، اللقاح المنتج في مصر، وتسعى الحكومة حاليا لتحقيق هذا الهدف من خلال السعي لتوفير المواد الخام لإنتاج هذه الكمية على الأقل، بالإضافة إلى التعاقدات الأخرى التي تعاقدت فيها مصر مع شركات عالمية لجلب أنواع أخرى من اللقاح من أكثر من مصنع عالمي.

 

وأشار إلى أن الحكومة المصرية بصدد العمل على الانتهاء من توقيع عدد من الاتفاقيات مع عدد من المعاهد العالمية في أكثر من دولة، وذلك سعيا لإنتاج الـ8 لقاحات الأساسية التي نحتاج إليها في مصر، ومنها ما يتم تطعيم الأطفال بها منذ الولادة، إلى جانب ما نحتاجه من لقاحات أساسية لمختلف المواطنين، مؤكدا أن ذلك يأتي في إطار تحقيق وتوفير الاكتفاء الذاتي من اللقاحات الأساسية والضرورية التي يحتاجها المواطنون.

 

وأكد أن امتلاك القدرة على إنتاج مثل هذه الأدوية واللقاحات الحيوية، تعد مسألة أمن قومي، مشيرا إلى أن هذه الجهود تأتي في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة توفير مختلف اللقاحات والأدوية الأساسية اللازمة للمواطنين، وهو ما يأتي أيضا في إطار استعادة مصر لدورها ومكانتها العالمية والإقليمية، من خلال امتلاكها لهذه القدرات التصنيعية.

 

رافق "مدبولي"، خلال الزيارة، اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، ولياو ليتشيانج السفير الصيني بالقاهرة، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتورة هبة والي رئيس مجلس إدارة شركة "فاكسيرا"، ومسؤولي الشركة.