5 معلومات يجب أن تعرفها قبل السفر لقضاء إجازتك في أي دولة خلال جائحة كورونا

بدأ يعود السفر تدريجيا، أخيرا، لكنه مرتبط ببعض التحفظات والقيود المفروضة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، وبالتزامن مع بداية الموسم الصيفي والرغبة في السفر لقضاء العطلات، قبل أن تبدأ في حزم أمتعتك، من المهم القيام ببحث حول وجهتك التي ترغب في زيارتها، للتأكد من أن الرحلة سوف تمضي بسلاسة.

 

وفيما يلي بعض المعلومات الخاصة التي يجب عليك البحث عنها قبل الذهاب إلى وجهتك المختارة، وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ):

 

وضع الإصابات:

يجب أن يبحث المسافرون عن مدى خطر الإصابة بكورونا في البلد الذي سيتجهون له، وذلك بالبحث عنه عادة على الإنترنت أو مواقع الحكومات أو الإعلام المحلي، ويمكن أن يحدد وضع الإصابات ما إذا كانوا سيخضعون لحجر صحي أو اتخاذ احترازات خاصة عند العودة للديار.

 

وضع التطعيم:

في الكثير من الدول، إذا كنت حاصلا على جرعتي لقاح كورونا (ملقحا بالكامل)، فلن تحتاج للخضوع لاختبارات أو إثبات أنك تعافيت من الفيروس، ما يسهل عملية السفر، حيث ستواجه قيودا وعراقيل أقل بكثير، إلا أنه في بعض الدول، مثل إيطاليا، لا يزال الخضوع لاختبار، إلزامي.

 

ومن المهم أيضا الانتباه إلى أن "ملقحا بالكامل" تطبق بعد 14 يوما من تلقي الجرعة الثانية، أو في حالة لقاح "جونسون آند جونسون" بعد تلقي الجرعة، حيث إنه مؤلف من جرعة واحدة.

 

إثبات شهادة التطعيم:

في كثير من الأحوال الآن، يعد إظهار الوثيقة التي تسجل تلقي لقاح كورونا، كافيا، غير أن هناك جهودا جارية لرقمنة هذا الإثبات من خلال تطبيق، وهو نوع من جواز سفر رقمي خاص بالتطعيم.

 

ويعمل الاتحاد الأوروبي حاليا على طرح "ممر أخضر" لجواز سفر رقمي خاص بالتطعيم، لتسهيل التحرك داخل التكتل، وتعمل شركات الطيران والتكنولوجيا وغيرها من الكيانات على نسخ خاصة بها.

 

الاختبارات المطلوبة للعودة إلى بلدك:

كونك مواطنا أو مقيما ليس كافيا للسماح لك ببساطة بالعودة إلى بلدك مسقط رأسك بعد السفر إلى الخارج، حيث إن بعض الدول تشترط على كل المسافرين العائدين تقديم اختبار سريع سلبي قبل عملية صعود الطائرة في مطار المغادرة، وعادة يتم إعفاء المسافرين الحاصلين على لقاح كورونا أو هؤلاء الذين تعافوا من الفيروس من شروط الاختبارات تلك.

 

تأمين السفر:

يجب أن يتأكد المسافرون من أن التأمين الصحي الخاص بهم سوف يجدي نفعا في الخارج، وأن يضعوا التأمين الصحي للسفر في الحسبان في حال أصيبوا بكورونا، ويتعين قراءة شروط التأمين الصحي، حيث إن الجوائح لا تكون دائما مشمولة.