الاتحاد الأوروبي يضيف 11 دولة لقائمة السفر الآمن.. منها السعودية والأردن وقطر

وافق مجلس الاتحاد الأوروبي، على إضافة 11 دولة أخرى من خارج الاتحاد، إلى قائمة الاتحاد الأوروبي للبلدان الآمنة من الناحية الوبائية لفيروس كورونا، وذلك بحلول نهاية هذا الأسبوع، ما يعني أن المسافرين القادمين من هذه الدول ستستفيد من الدخول دون قيود إلى الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في منطقة شنجن.

 

تم اتخاذ القرار، اليوم الأربعاء، خلال اجتماع دوري لسفراء الاتحاد الأوروبي، والمختصون بمراجعة قائمة البلدان (خارج الاتحاد الأوروبي) الآمنة كل أسبوعين، وذلك وفقا لما جاء في موقع "SchengenVisaInfo".

 

والـ11 دولة التي ستتم إضافتها إلى القائمة، هي: (أرمينيا - أذربيجان - البوسنة والهرسك - بروناي - كندا - الأردن - كوسوفو - مولدوفا - الجبل الأسود - قطر - السعودية)، والتي سجلت جميعها أعدادا منخفضة من حالات الإصابة بكورونا مؤخرا.

 

كما تضم القائمة حاليا (ألبانيا، وأستراليا، وإسرائيل، واليابان، ولبنان، ونيوزيلندا، ومقدونيا الشمالية، ورواندا، وصربيا، وسنغافورة، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وتايلاند، والولايات المتحدة)، وتم استبعاد المملكة المتحدة، العضو السابق في الاتحاد الأوروبي، من القائمة، نظرا لانتشار سلالة دلتا من فيروس كورونا، على نطاق واسع في أراضيها.

 

وتعد خطوة إضافة هذه البلدان إلى القائمة، جزءا من استراتيجية إعادة فتح الاتحاد الأوروبي، والتي من خلالها تعتزم الكتلة إعادة الفتح التدريجي للمسافرين القادمين من دول خارج الاتحاد، يكون بها أعداد منخفضة من حالات كورونا.

 

وبينما يوصي الاتحاد الأوروبي، الدول الأعضاء، بإعادة فتح حدودها أمام سكان هذه الدول دون قيود، قد تستمر الدول الأعضاء في فرض بعضها، مثل طلب اختبار فيروس كورونا السلبي، أو الحجر الصحي، بالإضافة إلى ذلك، فإن الدول الأعضاء ليست ملزمة قانونا بتطبيق قائمة مجلس الاتحاد الأوروبي، لكن يجب أن تبني قوائمها الوطنية عليها.