توقعات بانتعاش موسم السياحة في تركيا بعد استئناف الرحلات الروسية إليها

عزز وصول آلاف السائحين الروس إلى تركيا، الثلاثاء الماضي، آمال قطاع السياحة في البلاد بانتعاش كبير، بعد تعليق موسكو الرحلات الجوية لمدة شهرين، بسبب مخاوف من زيادة حالات الإصابة بكورونا في أبريل، وذلك وفقا لما جاء في صحيفة "ديلي صباح" التركية.

 

وانتعشت آفاق السياحة في تركيا من خلال الانخفاض الحاد في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا اليومية إلى حوالي 5000 حالة، بعدما بلغت أكثر من 60 ألف حالة قبل شهرين، بالإضافة إلى تسارع التطعيمات إلى أكثر من مليون شخص في اليوم.

 

وصول أولى الرحلات الروسية إلى أنطاليا

 

واستأنفت روسيا، الثلاثاء الماضي، الرحلات الجوية السياحية إلى تركيا بعد توقف استمر لأكثر من شهرين، بسبب تعليق موسكو رحلات الطيران في إطار تدابير مكافحة كورونا، وذلك وفقا لما جاء في صحيفة "سكونك" الإخبارية السويدية.

 

ووصلت الطائرة الأولى، وهي تابعة للخطوط الجوية التركية، إلى منتجع ولاية أنطاليا الجنوبية، فجر الثلاثاء، قادمة من موسكو، وعلى متنها 132 راكبا، بعد أن أقلعت في وقت سابق من مطار فنوكوفا بموسكو، ووفقا لوكالة الأنباء التركية "الأناضول"، فإنه من المتوقع وصول نحو 12 ألف روسي على متن 44 طائرة إلى أنطاليا خلال أيام.

 

3 ملايين سائح روسي قد يصلون تركيا بحلول نهاية سبتمبر

 

وقالت رئيس رابطة منظمي الرحلات السياحية في روسيا، مايا لوميدزه، وفقا لـ"ديلي صباح"، إنه بفضل الحفاظ على أساليب الحجز العملية والأسعار المقبولة، إضافة إلى عدم وجود قيود تتعلق بالفيروس المستجد، من المتوقع أن يصل تدفق السياح من روسيا إلى عموم تركيا، بما في ذلك أنطاليا ومنتجعات بحر إيجة وإسطنبول، إلى نحو 3 ملايين شخص اعتبارا من 22 يونيو الجاري وحتى نهاية سبتمبر القادم، وأشارت إلى احتمال استمرار "موسم الذروة" حتى أكتوبر القادم في حال سمحت الظروف الجوية واستقرار الأسعار بذلك.

 

وتابعت: "سيكون موسم صيف 2021 لتركيا أفضل من العام الماضي من حيث تدفق السياح الروس، كما أن الموسم بدأ باكرا هذا العام من يونيو وليس من أغسطس، بالإضافة إلى أنه تم توسيع جغرافية الرحلات، حيث كانت الرحلات الجوية إلى تركيا عام 2020 تصل من 7 مدن روسية فقط، لكنها في هذا العام صارت تصل من 21 مدينة، وكذلك هناك إذن للسفر من 32 مدينة روسية إلى تركيا"، وأكدت أن العديد من السياح الروس يسعون لتبديل رحلاتهم المحلية برحلة إلى تركيا.

 

يذكر أن ما يقرب من 2.13 مليون روسي زاروا تركيا العام الماضي، بالرغم من تفشي جائحة كورونا، انخفاضا من 7 ملايين سائح عام 2019.

 

زيادة الحجوزات الفندقية في تركيا بـ30% منذ اليوم الأول

 

وكانت روسيا علقت معظم الرحلات الجوية إلى تركيا في 15 أبريل الماضي، قبل أن تعلن الأسبوع الماضي استئنافها في 22 يونيو الجاري، ما جعل الحجوزات الفندقية تزدهر بسرعة وخاصة في المناطق الساحلية من البلاد، كما أكد نائب رئيس الاتحاد الفندقي التركي، "محمد إشلر"، التأثير الفوري للرحلات الجوية من روسيا.

 

وقال "إشلر": "هناك طلب هائل من السياح الروس على الساحل التركي، وقد زادت حركة الطيران من الحجوزات الفندقية في تركيا بنسبة 30% منذ اليوم الأول"، وأكد أنهم يتوقعون حوالي 3 ملايين سائح روسي هذا العام، وأضاف: "نتوقع حوالي 3 ملايين سائح من روسيا، ونحو 6 ملايين من الدول المجاورة لها".

 

توقعات بوصول السياح الألمان والبريطانيين في يوليو

 

كذلك أوضح الرئيس التنفيذي لشركة "صن هوتيلز"، فولكان شيمشك، في اجتماع للسياحة عبر الإنترنت مساء يوم الإثنين: "الحجوزات اليومية التي نحصل عليها من السوق الألمانية مشجعة، كما أن السوق الروسية تسير على ما يرام، ومن المتوقع أن يصل الألمان من بداية يوليو المقبل".

 

وتوقع "شيمشك" أن يفتح سوق السياح البريطانيين بعد منتصف يوليو المقبل، وأن يمتد الموسم السياحي حتى نهاية نوفمبر القادم، لكن الانتعاش الكامل سيستغرق وقتا أطول، وعلق: "لا أعتقد أنه سيكون من الممكن تعويض خسائر العامين الماضيين في الأشهر الستة المقبلة، ولن يكون من الممكن القيام بذلك إلا عندما يعود كل شيء إلى طبيعته في عام 2023".

 

بينما أكد المدير العام لمطار أنطاليا، بيل جيهان يلماز، أن حركة الركاب قد تتضاعف 3 مرات هذا العام مقارنة بعام 2020، وفي الوقت نفسه، أعلنت شركة الطيران الروسية "إيروفلوت"، عن ارتفاع الطلب على المنتجعات التركية، وقالت في بيان لها: "يوجد اهتمام كبير في الوقت الحالي بمدن أنطاليا وبودروم ودالامان في تركيا".