هيئات أوروبية توصي بتقديم استثناءات للمسافرين الحاصلين على لقاح كورونا

أوصت هيئات أوروبية معنية بشؤون الصحة والطيران، في إرشادات محدثة، اليوم الخميس، باستثناء المسافرين الذين لديهم حصانة من كورونا، إما بسبب التطعيم، أو التعافي من الفيروس، من الالتزامات المتعلقة بالاختبارات والحجر الصحي، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وذكرت وكالة سلامة الطيران الأوروبية، والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، أن التوصيات لا تنطبق على المسافرين من أماكن تعتبر "ذات خطورة مرتفعة" للإصابة بكورونا، أو تنتشر بها سلالات للفيروس، وأضافتا أنه يجب طلب تقديم شهادة تفيد الخلو من فيروس كورونا، كشرط للسفر من تلك المناطق، وأوضحتا أنه يجب التأكيد على استمرار اتباع إجراءات النظافة والتباعد الاجتماعي.

 

ويهدف بروتوكول سلامة صحة الطيران، إلى تقديم توصيات بناء على المخاطر، للسلطات المعنية وشركات الطيران، بشأن الطيران داخل الاتحاد الأوروبي، ولكن هذه التوصيات ليست ملزمة.

 

وقال المدير التنفيذي لوكالة سلامة الطيران الأوروبية، باتريك كي: "لقد وصلنا لنقطة هامة في مواجهة جائحة كورونا، تغير حقيقي في التوجه يتيح للمسافرين السفر مجددا بدون القلق بشدة من تغير القواعد في وقت قصير".

 

مع ذلك، حذرت مدير الوكالة الأوروبية للسيطرة على الأمراض والوقاية، أندريا آمون، قائلة: "في حال تم تخفيف الإجراءات مبكرا بالنسبة لغير الحاصلين على التطعيم، إذن ربما نرى زيادة سريعة في حالات الإصابة مجددا، ما لم يتم تطعيم نسبة كافية من السكان، يتعين أن يسود الحذر".